{

نحو مدرسة مفعمة بالحياة..

نحو مدرسة مفعمة بالحياة..

  • مشاركة المقال :

نحو مدرسة مفعمة بالحياة..

هناك حاجة ماسة ومتزايدة إلى الأنشطة المدرسية اللاصفية وبرامجها المخطط لها، وتتّفق جميع الدّراسات التّربوية الحديثة على ذلك، والّتي أشارت نتائجها إلى المساهمات والآثار الإيجابية لهذه النّشاطات على العمليّة التّعليميّة والتّربويّة بشكل عام وعلى حياة وسلوكيات المتعلّمين بشكل خاص.

 

وتعدّ "النّوادي المدرسيّة" أهمّ وجه من أوجه الأنشطة اللّاصفيّة الّتي تعمل على اكتشاف القدرات والمواهب لدى المتعلّمين وتنميتها، بما يحقّق لهم التّوازن النّفسي والجسدي والذّهني في حياتهم، وبما يتيح أمامهم مجالات الابتكار والإبداع.

 

في هذا السّياق تسعى مدرسة تاونزة العلميّة جاهدة إلى إيجاد صيغة مناسبة لإعادة بعث نشاط النّوادي وتفعيلها بالمدرسة من أجل ربط المتعلّمين بالحياة وتفعيله في محيطه.

 

ولهذا الغرض قام ممثلون من الفريق الفنّي والإعلامي للمدرسة بزيارة ميدانية إلى ابتدائية الرّضوان الخاصّة بالعطف، يوم الأربعاء 08 مارس 2017م. قصد الاطّلاع على تجربتهم النّاجحة في نشاط "النّوادي المدرسيّة"، والوقوف على أهمّ خصائص نجاحها. حيث حضي الوفد الزّائر بحفاوة استقبال من الفاضلين:

- السّيّد نائب المدير المكلّف بالابتدائية: ياسين بن مصطفى طالب باحمد

- السّيّد نائب المدير المكلّف بالماليّة والأنشطة اللّاصفّيّة: يوسف بن يحي بكلّي.

 

وتجدر الإشارة أنّ هذه الزّيارة تدخل ضمن سلسلة زيارات تواصليّة بين المؤسّستين لتبادل التّجارب والخبرات. حيث ضمّت هذه الزّيارة محطّات مهمّة منها:

 

1-     جولة في ابتدائية الرّضوان بكل مرافقها، مع شروحات مفصّلة للأنشطة المقامة في كل مرفق.

 

2-     جلسة مع المستقبلين سابقي الذّكر حول موضوع الزّيارة. تمّ التّطرّق فيها إلى النّقاط الآتية:

 

-         دوافع وأهداف بداية نشاط النّوادي بالمدرسة.

 

-         ظروف بداية نشاط النّوادي بالمدرسة وأهمّ التّحدّيات المعترضة وكيفيّة حلّها، وتطويرها مع الوقت.

 

-         عرض نظري لأنشطة كلّ نادٍ وأهدافه والوسائل المستخدمة فيه وأهمّ الإنجازات المحقّقة.

 

-         جولة ميدانية استطلاعية في وقت نشاط النّوادي المزامن للزّيارة (ساعة ونصف في نهاية دوام كل يوم أربعاء) حيث كان الاطّلاع -عن كثب- على كيفيّة سيرها ونشاطها، خاصة وقد تشرّف الوفد بزيارة لكلّ النّوادي الفاعلة بالمدرسة والمتمثّلة في:

 

1/ نادي الرّسم والأشغال (خاص بالطّور الأوّل الابتدائي: الأولى والثّانية).

 

2/ نادي البيئة والتّزيين.

 

3/ نادي الأديب الصّغير.

 

4/ نادي الابتكارات والاختراعات.

 

5/ نادي المسرح (بالعربيّة).

 

6/ نادي المسرح (بالفرنسيّة).

 

7/ نادي المجموعة الصّوتيّة (بالعربيّة).

 

8/ نادي المجموعة الصّوتيّة (بالفرنسيّة).

 

حقّا كانت السّعادة بادية على وجوه البراءة، وهم يحقّقون ذواتهم ويبهرون غيرهم، بما ينتجونه في نواديهم المُحايِكة لأنشطة حياتهم اليوميّة.

 

الشّكر موصول للطّاقم التّربويّ لابتدائية الرّضوان أساتذة وإدارة، على حسن الاستقبال والضّيافة وتكرّمهم بنشر تجربتهم المباركة ومشاركتها مع مدرسة تاونزة العلميّة. سائلين اللّه لهم التّوفيق والسّداد في رسالتهم النّبيلة السّاعية لتطوير أساليب التّربية والتّعليم ولتمكين دين اللّه في أرضه، آمين.

0 تعليقات:

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
الحقول المطلوبة محددة *