{

مشاركة تاونزة العلمية في دورة زكاة النشاط التجاري والصناعي

  • الرئيسة
  • مشاركة تاونزة العلمية في دورة زكاة النشاط التجاري والصناعي
مشاركة تاونزة العلمية في دورة زكاة النشاط التجاري والصناعي

  • مشاركة المقال :

مشاركة تاونزة العلمية في دورة زكاة النشاط التجاري والصناعي

تمت بحمد الله مشاركة المدير المالي لمؤسسة تاونزة العلمية في الدورة التكوينية الخاصة بزكاة النشاط التجاري والصناعي التي نظمها مركز التميز للبحوث والدراسات الاقتصادية، بتاريخ 06-07 ربيع الأول 1436 ه الموافق لـ 28-29 ديسمبر 2014 م بدار القرآن بغرداية.

 

وقد ضمت هذه الدورة ثلاث محاور أساسية في موضوع الزكاة وهي:

 

المحور الأول :  المال في الإسلام

 

من تقديم رئيس المجلس العلمي لمركز التميز الدكتور خالد بن محمد بابكر وقد تتطرق إلى عدة جوانب تخص هذا المحور وأهمها: مفهوم المال - صور المال وأقسامه - فلسفة المال في الإسلام - مقاصد الشريعة في الأموال - وظيفة المال.

 

المحور الثاني : فقه زكاة النقد وعروض التجارة.

 

من تقديم مدير مركز التميز، الباحث إبراهيم بيوض بن عمر سعيد والذي أجاد في طرحه بتحكم جيد في المادة العلمية وبطريقة مميزة، معرّجا على نقاط عدة منها : مفهوم الزكاة - أحكام الزكاة - زكاة النقد وعروض التجارة - أحكام إخراج الزكاة - مسائل في الزكاة - صرف الزكاة.

 

المحور الثالث : زكاة الشركات التجارية والصناعية

 

قدم هذا المحور محافظ حسابات المركز، السيد محمد بن إبراهيم علواني، الذي أسبغ عليه صفة التطبيق العملي لحساب زكاة الشركات، اعتمد فيها طريقة العمل بالأفواج لحل وضعيات مختلفة من أصناف شركات متعددة على غرار SPA , EURL ,SARL وقد شاركه في هذا المحور الأستاذ سعيد إبراهيم بيوض بعرض موضوع المعايير الشرعية لزكاة الشركات.

 

وقد اختتمت فعاليات الدورة التكوينية بتوزيع شهادات المشاركة على الحاضرين على أمل إقامة دورات أخرى فيما يخدم الاقتصاديين لبناء منظومة اقتصادية خاضعة وموافقة للشريعة الإسلامية.

 

 

0 تعليقات:

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
الحقول المطلوبة محددة *