{

ماليزيا ... آفاق تربوية واعدة

ماليزيا ... آفاق تربوية واعدة

  • مشاركة المقال :

ماليزيا ... آفاق تربوية واعدة

     بتوفيق الله وعونه حطت بنا الطائرة بمطار كوالالمبور الدولي بماليزيا والساعة تشير إلى 22:30 من مساء يوم السبت 11 أكتوبر 2014 قادمين إليها من العاصمة الإندونيسية جاكرتا وذلك من أجل مهمة عمل لمدة يومين كاملين.

 

أهداف الزيارة:

 -         اجتماع عمل مع رئاسة الجامعة العالمية الإسلامية IIUM من أجل بحث آفاق الشراكة المستقبلية لفائدة تلاميذ المؤسسة و طاقمها التربوي.

-         زيارة لبعض المدارس العالمية النموذجية بماليزيا من أجل تبادل التجارب والخبرات.

-         زيارة لمؤسسة تدريب عالمية بهدف ربط جسور التعاون والشراكة في مجال التدريب التربوي والإداري.

 

المحطة الأولى: اجتماع عمل مع فضيلة الدكتور بشير صوالحي بالجامعة العالمية الإسلامية

 

نبذة عن الدكتور بشير صوالحي:

-         مدير العلاقات الدولية والمنح الدراسية بالجامعة الإسلامية العالمية IIUM.

-         مؤسس مدارس النور الخاصة في جنوب شرق آسيا ( أندونيسيا، ماليزيا، تيمور الشرقية، بوابواينوجيني / دولة قريبة من أستراليا... )

-         مدير مجموعة الشهاب للإعلام.

-         رئيس المنتدى الإسلامي العالمي.

-         يعمل بالجامعة الإسلامية العالمية لمدة 24 سنة.

 

نبذة عن الجامعة:

     الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا هي إحدى مشاريع منظمة المؤتمر الإسلامي وهي جامعة حكومية تأسست بدعوة من مؤسس النهضة الماليزية الحديثة الدكتور محمد مهاتير سنة 1983، وتضم الجامعة نخبة من المفكرين والعلماء والأكاديميين من 70 دولة، ويزيد عدد الطلبة الأجانب فيها عن 7500 طالب من 120 دولة في العالم، ويبلغ عدد الطلبة الإجمالي بالجامعة 30 ألف طالب، يؤطرهم حوالي 2000 دكتور وبروفيسور. الجامعة تحمل مشروع "إسلامية المعرفة" الذي يسعى إلى إدماج المعارف الإسلامية والعلوم الإنسانية، والجامعة تضم كل التخصصات بما في ذلك العلوم الإسلامية إذ يصل عدد التخصصات فيها إلى 170 تخصص أكاديمي ومهاراتي، حيث يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية، ويدرس فيها حاليا حوالي 200 طالب جزائري أغلبهم في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وقد تخرج منها أكثر من 1500 طالب جزائري خلال 31 سنة.

 

موقع الجامعة الإلكتروني: http://www.iium.edu.my/ar

 

نتائج الاجتماع:

-         بعد لقاء مطول تطرقنا فيه إلى عديد المواضيع التي لها صلة بالتربية والتعليم، حيث قدمنا لفضيلة الدكتور تعريفا بمدرسة تاونزة العلمية ومختلف إنجازاتها وطنيا ودوليا وكذا آفاقها وطموحاتها المستقبلية إن شاء الله، حيث أشاد كثيرا بالمجهودات التي يبذلها الطاقم التربوي للمؤسسة للوصول إلى مثل هذه النتائج المتميزة مقارنة بعمر بالمدرسة ولله الحمد والشكر أولا وأخيرا، وقد حدثنا الدكتور عن الجامعة الإسلامية العالمية وإنجازاتها العديدة مركزا على لغة الأرقام في ذلك، فحقا تعد هذه الجامعة مفخرة لماليزيا وللأمة الإسلامية جمعاء، وقد توج هذا اللقاء المبارك بالاتفاق على توقيع بروتكول تفاهم قريبا إن شاء الله بين مؤسسة تاونزة العلمية للتربية والتعليم والجامعة الإسلامية العالمية أهم بنوده مايلي:

 

1-     إرسال بعثات طلابية منظمة من طلاب مدرسة تاونزة العلمية للدراسة بالجامعة الإسلامية العالمية في مرحلة البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه.

2-     تسهيل وتسريع عملية دراسة ملفات الطلبة المبتعثين من مدرسة تاونزة العلمية وقبولهم في مختلف التخصصات.

3-     إجراء تكوينات قصيرة المدى لفائدة أساتذة المؤسسة بالتنسيق مع كلية التربية للجامعة للرفع من مستواهم الأكاديمي والمهني.

4-     السعي لتقديم مجموعة من المنح الدراسية لفائدة طلبة المؤسسة المبتعثين للدراسة بالجامعة.

 

المحطة الثانية: زيارة عملية لمدرسة البصيرة الدولية

     بعون الله وتوفيقه قمنا بزيارة عملية إلى مدرسة البصيرة الدولية التي تعتبر من بين المدارس الخاصة الرائدة في ماليزيا، وذلك بهدف تبادل التجارب والخبرات بين مؤسستينا وقد حظينا باستقبال وجلسة عملية ثرية مع مديرها الفاضل الدكتور ياس خضير جاسم القدي، وتسعى هذه المدرسة التي يدرس بها حوالي 500 طالب في جميع المستويات التعليمية إلى تأسيس كلية جامعية تقدم دبلومات تربوية متخصصة لفائدة المعلمين.

 

الموقع الإلكتروني للمدرسة:http://www.baseerah.edu.my/

 

المحطة الثالثة: زيارة عملية للمدرسة العربية العالمية الحديثة

     بعون الله وتوفيقه قادتنا زيارة أخرى إلى المدرسة العربية العالمية الحديثة التي تعتبر من بين أفضل المدارس في ماليزيا والتي تقع في مدينة بوتراجايا العاصمة السياسية والإدارية لماليزيا وقد ساهم في تأسيسها الدكتور بشير صوالحي سنة 2007 مع مجموعة من المؤسسين الآخرين حيث كان لنا اجتماع عمل مع الهيئة الإدارية للمدرسة التي يدرس بها قرابة 1000 طالب من 40 جنسية مختلفة. تعمل هذه المدرسة بنظام الدوام المستمر وتتبع النظام الدولي في تدريسها حيث الدراسة فيها باللغة الإنجليزية وتحتوي على مركز خاص لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها يلتحق به الطلاب لمدة سنة دراسية كاملة ثم ينتظمون مع زملائهم في الأقسام كل حسب مستواه في العام الموالي، وأيضا يتواجد بها مركزا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث يتم تدريس المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية .. إلخ باللغة الإنجليزية كونها لغة عالمية أما المواد الأدبية والعلوم الإسلامية والاجتماعية تدرس باللغة العربية كونها لغة القرآن الكريم، ويدرس فيها الطلاب من مرحلة التحضيري إلى المرحلة الثانوية وتقدم شهادة البكالوريا أو شهادة نهاية المرحلة الثانوية حسب اختيار الطالب بين الشهادة اليمنية أو الشهادة العالمية كامبريدج، واشتهرت هذه المدرسة بكادرها التدريسي ذو الخبرة العميقة في مجال التدريس حيث يُدرّسُ بها مجموعة من المعلمين من 20 جنسية، وتقدم هذه المدرسة تخفيضات هامة ومنحا خاصة للمتمدرسين فيها من أبناء طلاب الدراسات العليا في الجامعات الماليزية وتسعى المدرسة جاهدة في التطوير والتحسين المستمر بغية تقديم تعليم راق يرضى عنه الآباء ويستفيد منه الأبناء.

 

الموقع الإلكتروني للمدرسة:http://www.imas.com.my/

 

المحطة الرابعة: زيارة عملية إلى مؤسسة سلام ماليزيا العالمية للتدريب

     بتوفيق الله حضينا باستقبال من طرف مندوب الإدارة لمؤسسة سلام ماليزيا العالمية للتدريب وقد تطرقنا في هذا الاجتماع إلى مواضيع مختلفة تتعلق بالتدريب التربوي والإداري ومجالات عمل المؤسستين وأيضا بحث آفاق التعاون المشترك بين مؤسسة تاونزة العلمية ومؤسسة سلام ماليزيا في قادم الأيام إن شاء الله.

 

الموقع الإلكتروني لمؤسسة سلام:http://www.salamalaysia.com/

 

المحطة الخامسة: لقاء خاص مع بعض الطلبة الجزائريين بماليزيا

     اختتمنا هذه الزيارة الخاطفة والمباركة إلى دولة ماليزيا بلقاء مبارك جمعنا ببعض الطلبة الجزائريين الذين يدرسون هناك وأغلبهم يزاولون دراستهم بالجامعة الإسلامية العالمية في مرحلة الدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه ) حيث أقيمت ختمة جماعية ثم دعاء خاشع من أحد الطلاب بارك الله فيه وبعدها قمنا بعرض حصري لمنتوج جديد أصدرته مدرسة تاونزة العلمية يتمثل في روبورتاج مصور لمشروع معتكف الرباط المغلق الذي جمع ثلة من الأساتذة الباحثين في المدرسة في الصائفة الماضية أوت 2014 من أجل إفادة الطلبة الكرام بمنهج هذا العمل البحثي وأيضا استفادة المؤسسة من نقدهم وتقييمهم له في مناقشة ثرية ومثمرة وفي الأخير نشكر الشكر الجزيل كل الطلبة الكرام الذين حضروا الختمة وأفادوا واستفادوا وخاصة مرافقينا في جميع المحطات الأستاذان الكريمان أحمد حمدي عيسى و سليمان أبو العلا جزاهم الله عنا كل خير وجعل خطواتهم المباركة في ميزان حسناتهم والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ... اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى .. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا..

1 تعليقات:

  1. الأستاذة عزيزة

    ماشاء الله مبارك لنا ولأبناء تاونزة هاته الاتفاقيات والجلسات العملية التي تبشر بالخير ان شاء الله وبآفاق واعدة و في نفس الوقت أيضا تزيد من احساسنا بعظم المسؤولية التي بين أيدينا فالله نسأل التوفيق والسداد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
الحقول المطلوبة محددة *