{

تجربتي مع التعليم النشط (الحلقة 1 )

  • الرئيسة
  • تجربتي مع التعليم النشط (الحلقة 1 )
تجربتي مع التعليم النشط  (الحلقة 1 )

  • مشاركة المقال :

تجربتي مع التعليم النشط (الحلقة 1 )

ماالمقصود بالتعلم النشط  ؟

 

 "هل  مللت من تقديم الدروس بالطريقة التقليدية؟"

"هل تريد طرقا جديدة في إيصال المعلومة لتلاميذك؟"

 

قمت هذه السنة الدراسية -بحمد الله- بإدخال  طريقة التعليم النشط " Accelerated  Learning  "إلى صفوفي الدراسية، بعدما كنت أمارس بعض مبادئها بعصامية، فقد سخر الله لي المشاركة في دورة تكوينية لتكوين المدربين في هذا الطريقة مع المدرب السوري ماهر ديبة بقسنطينة جوان 2013، حيث وجدت أن أغلب أفكار ومبادئ هذا الأسلوب تنطبق  وتنسجم مع طموحاتي وما كنت أقوم به عن عفوية، فبعد تجريبي لهذه الطريقة مع تلاميذي اعجبوا بها أيما إعجاب وتفاعلوا معها، خاصة وأنا أدرس مادة الرياضيات، حيث جل تلاميذ العالم يكرهون هذه المادة ويمقتونها، ولكن مع هذه الطريقة لاحظت تغيرا جذريا في العلاقة بين تلاميذي والرياضيات، حيث أصبحوا يعشقون ويدمنون على إنجاز الواجبات والتمارين ويتنافسون فيما بينهم،.....ولقد أعجب زملائي الأساتذة والإداريين عند حضورهم لبعض حصصي على تفاعل التلاميذ مع المادة، وبأسلوب تسيير الحصص.

ولقد رأيت من باب تعميم الفائدة ، نقل تجاربي مع هذه الطريقة لزملائي الأساتذة والتربويين ليستفيدوا منها علها تكون لهم سندا في حل بعض المشاكل العويصة التي لم يجدوا لها حلولا باستخدام الطرق التقليدية، مثل: كيفية تحبيب المادة الدراسية للتلاميذ، إنجاز الواجبات عن رغبة، وتفاعل التلاميذ في الصف مع المادة ، والإبداع فيها..

وفي الحقيقة كنت أنوي أن أقدم تجربتي على شكل  دورة تكوينية لما يحتاج هذا التكوين إلى تطبيقات كثيرة، ولكن لم تسمح لي الظروف بذلك، ومن باب " ما لا يدرك جله لا يترك كله"، سأقدم لكم أعزائي هذه الدورة مؤقتا في حلقات علكم تستفيدون منها، وفي كل حلقة أحاول أن أقدم جزءا نظريا عن التعليم النشط أدرج فيه تجربتي مع تلاميذي كلما سمح المقام بذلك.

أتمنى أن تتفاعلوا أحبتي مع هذه السلسلة  وتشاركون فيها بآرائكم ومقترحاتكم ونتعاون معا من أجل تكوين جيل التمكين وما ذلك على الله بعزيز..

 

للأمانة العلمية:   لقد اعتمدت في مقالاتي هذه على المادة العلمية للمدرب ماهر ديبة (بتصرف) وبعض المراجع الأنتيرناتية.

 

مراجع مفيدة  للإستزادة من الموضوع:

علم نفسك التفكير      ( ادوار دي بونو )

 

- روافد التفكير الجانبي  ( ادوار دي بونو )

 

- قدرات الدماغ ( توني بوزان )

 

- الذكاء العاطفي ( دانييل غولمان )

 

- قوة التفكير الايجابي ( نورمان فينسنت بيل )

 

- البديل الثالث ( ستيفن كوفي )

 

- ( كارلا هانافورد )

 

لماذا نحتاج إلى التعليم النشط ؟

 

بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف وينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة. كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي. وظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه.

إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً. فما التعلم النشط؟

لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة متعلقة بما يتعلمونه أو عمل تجريبي، وبصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا أثناء تعلمهم مهارات تفكير عليا كالتحليل والتركيب والتقويم.

بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو: "طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تدفعهم للتفكير فيما يتعلمونه ".

 ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة، لعل أبرزها حالة الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي.

 

و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي:

 

- يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه.

 

- يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب.

 

- يتعلم المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية دون التطبيقية. 

 

- تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج، والأمثلة بالتعاريف

في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات. و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :

 

- يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع ولا يتوه في الجزئيات.

 

- يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه.

 

- يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها...

 

- يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة لها ذات العلاقة.

 

- يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى...

 

ماذا نقصد بالتعلم النشط ؟ (لقد سبق وتحدثت عن تعريف التعلم النشط في النقطة الاولى)
التعليم النشط هوفلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي حيث يعتمدالمتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيمو الاتجاهات، فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكيروالقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .

ويهدف الىتفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب .

 

على ماذا يعتمد التعلم النشط؟
يعتمدالتعلم النشط في  فلسفته على نقل الاهتمام من المعلم الى المتعلموجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
-
يرتبط بكل ماله علاقة  بالتلميذ : حياته ،واقعه ، احتياجاته واهتماماته .
-
يحدث  هذا التعليم من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته.
-
ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته المختلفة بمراعاة الفروقات الفردية .
-
 التعليم ليس مقتصرا على المدرسة فقط ، بل يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم (البيت - المدرسة - الشارع - المسجد – المجتمع...).

5 تعليقات:

  1. قاسم علي بولرواح

    مجهودات جبارة تبذلها أستاذنا المبدع زينون ،جزاك الله كلّ خير عن كلّ معلومة أرشدتنا إليها. مزيدا من التألق والإبداع.

    farouk

    شكرا لك يا أستاذنا الرائع فقد كنت لنا بمثابة الأب لأبنائه والصديق لأصدقائه، وقد جنت طرق تدريسك وإبداعاتك المعهودة ثمارها وقد ساعدتنا كثيرا لبلوغ أهدافنا فشكرا لك مرة أخرى وأنا بدوري أترقب المزيد بشغف وأرجوا لك التوفيق

    maria

    سلام عليكم أخي الكريم إذا على حسب ما أفهمه من خلال هذا التوضيح الشامل أستطيع أن أصنف هذا الموضوع ضمن المقاربة بالكفاءة أو مايسمى بالتعليم بالكفاءة ليست بالطريقة التقليدية التي يسميها لبعض بالتدريس بالأهداف وشكرا مرة أخرى على هذا الموضوع

    أبي بكر الصديق بن أحمد خرازي

    ما شاء الله على أستاذنا العزيز زينون عهدناه مبدعا متألقا دوما، محبا لمادّته (الراضيات) ومنكبا دوما مع التلاميذ في حصصه الابداعية، وتفاعله المستمر، والدليل الرّائع الذي أعجبني نقل التجربة التي يمكن أن تفك غموض كل أستاذ يرى صعوبة تسيير حصصه وهذا النّموذج -وما خفي أعظم - لنور مبارك يُستضاء به في الحصص الظلماء، فبارك الله فيك وسدّد خطاك وجعلك ذخرا لمدرستنا فمزيدا من التألق والنّجاح في سماء التّميّز والابداع.

    smail

    بارك الله فيك أستاذ مصطفى على هذا الموضوع و نحن في انتظار الحلقات القادمة التي نتمنى لو ترفق بمقاطع فيديو توضيحية، ستكون ذات حافز كبير للتلاميذ. كما لا يفوتني أن أطلب منكم تنظيم دورة تكوينية لأساتذة الرياضيات سواء لأساتذة المدارس العلمية أو تكون لكل من يهم الأمر، بارك الله في جهودكم و السلام.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
الحقول المطلوبة محددة *