{

اليوم الرابع من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

  • الرئيسة
  • اليوم الرابع من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2
اليوم الرابع من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

  • مشاركة المقال :

اليوم الرابع من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

كان اليوم الرابع من الأكاديمية حافلا بالمفاجئات، فافتتح صباحا بتمارين في القيادة الموقفية بلمحة حول أخلاقيات القيادة وضعت نقاطا على الحروف وبيّنت الجانب الأخلاقي للقائد الفذ. وبعد إكرامية الاستراحة التي يتحفنا بها فريق الخدمات بالأكاديمية حفظهم الله وبارك فيهم، كانت الحلقة الثانية لدورة "القوة والنفوذ" التي لاقت استحسان الشباب.

 

في المساء كان اللقاء شيقا مع الأستاذ عبد الوهاب بكلي وزير السياحة والصناعات التقليدية الأسبق فتح فيه قلبه للشباب مانحا إياهم أهمّ تجاربه وخبراته في الحياة السياسية الجزائرية كونه رئيسا للعديد من البلديات سابقا، فاستفاد منه قادة المستقبل كثيرا في مجال القيادة وموضوع القوة والنفوذ، وعرّج إلى التاريخ بلمحات نيّرة حول مسيرته العلمية إلى تونس وإيطاليا. وقد لاقى اللقاء تفاعلا ملفتا للشباب مع الأستاذ يتزوّدون من نصائحه وخبراته.

 

بعد صلاتي المغرب والعشاء ووجبة العشاء، كان الموعد مع عروض TEDx New في الحلقة الثالثة, فافتَتح العروض الأستاذ المشارك عبد الله الحاج الناصر حول جمعية الطلبة اليزجنيين بيّن فيه فلسفلة الجمعية وأنشطتها ورسالتها، ثم العرض الثاني للطالب الطموح عبد الوهاب خطارة حول أسفاره العلمية إلى آسيا وأوروبا مبيّنا فيه غايته وبرنامجه العلمي والفوائد التي يجنيها من الأسفار، العرض الأخير للحلقة كان مميّزا مع الأستاذ كمال خديم الله حول رحلته مع تعلم اللغات عامة واللهجة الميزابية خاصة، فكسب قلوب الجمهور بإلقائه وخفّة ظلّه مبرزا أهمّية اللغات وتعلّمها.

 

سهرة اليوم كانت سهرة فنّية خالصة بحضور كبار فنّاني المنطقة ذوو الأصوات الندية والألحان الشجية والنشيد الهادف والفن النبيل. رحلة على أنغام الفنان عمر بوسعدة رائد النشيد الميزابي الأصيل والفنان عمر نسّيل الذي شرّف الجزائر بمنشد الشارقة والفنان نور الدين مصباح المقرئ والمرتّل والفنان أبو محمد زكرياء خطارة ذو الصوت الرائع والفنان باحمد جمال وصوته الدافئ والبلبل مصطفى باجو. زاده الأداء الراقي لمنشّط الحفل سليمان خير الناس الذي أتحف الحفل بأدبياته وطرائفه. وما زاد الحفل جماله التغطية الخاصة بكاميرا كرين من إبداع رستم احماده وصلاح الدين تشرونت.

 

 


أصداء الأكاديمية:

في رأيك، ماهي أفضل استفادة من فقرة خبراء الفعل؟

أحمد شايشي/ متليلي -غرداية-، طالب علم اجتماع

لقد أبحرنا في حياة وخصوصيات خبراء الفعل وفي كل مرة تكشف خبايا وأسباب التميز في شتى المجالات، وتعرّفنا معهم على كل جديد ولعلّ فكرة الاستثمار في القطاع الثالث لأكبر دليل على هذا.




عبد الله بن محمد الحاج الناصر/ الجزائر، موظف مكتب استشارات

الحمد لله، استفدنا كثيرا من تجارب وخبرات الأساتذة المشاركين في فقرة خبراء الفعل، ولعل الميزة المشتركة في تجاربهم قوة الإرادة والتصميم لبلوغ أهدافهم وتحقيق مشاريعهم.




حمو بن صلاح الدين عوف/ سطيف، مهندس دولة في الإلكترونيك

بداية أنا سعيد ومحظوظ جدا بوجودي هنا معكم، حقيقة كل شيء رائع ومتميز ومسيَّر بطريقة احترافية. وفقرة خبراء الفعل مهمة جدا لأنها في نظري أحسن مثال للدروس النظرية التي نتلقاها، إذ لم يوجد أي تناقض بين النظريات وعصارة الخبرات للضيوف، بل هي مؤكدّة لها. والشيء الآخر هو الصراحة التامة للخبراء وعدم بخلهم بالمعلومات.



ياسين بن مصطفى بوقرينات/ الجزائر، طالب

خبراء الفعل من أهم الفقرات التي أشعر فيها بأني محظوظ للمشاركة في الأكاديمية، بحيث نتلقى عصارة حياة أناس ناجحين أين نجد نقاط تقاطع كثيرة مع المعلومات النظرية التي نتلقاها خلال الدورات التدريبية وأفضل استفادة تتجلّى في توفير قدوات نموذجية تضع لك الإشارات في الطريق الذي تخطط لتسلكه.




تابع تقارير الأيام السابقة من الأكاديمية

أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

 

اليوم الأول من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

 

اليوم الثاني من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

 

اليوم الثالث من أكاديمية نيو لإعداد القادة 2

 

 


 موقع مزاب ميديا

جاء اليوم الثالث محملا بمفاجآته، فافتنح صباحا كالعادة ببعض التمارين العملية التي تفيد كل مشارك في تشخيص حالته لإيجاد حلول للأحسن أو لتشجيعه للاستمرار عليها، فحظيت بإعجاب الشباب إذ كان باديا عليهم الحماس للاستزادة من دورة "القيادة فهم وممارسة" التي عقبت التمارين تحليلا ونتائجا.
في دورة "القيادة فهم وممارسة" تعرف الشباب على مفاهيم القيادة بما تشمل من أركان كالقائد والهدف المشترك والتابع ومن أنواع وقوانين سنّها ذوو الخبرة في المجال قدّمها لهم المدرّب إبراهيم في تبسيط شامل غير مخل بإحسان ملفت عرضا وأداء.. ثم أتبعت بعد فترة استراحة بدورة هامّة كانت محل انتظار الكثير إذ سُبقت بتمارين عدة وتلميحات عديدة منذ الأيام الأولى من الأكاديمية وهي دورة "القوة والنفوذ" التي تهمّ كل قائد، فبيّن فيها عناصر القوة وأساليبها واستخداماتها.. ولكبر الموضوع ودسامته وقصر الوقت وسرعته أجّل بقية الموضوع إلى يوم الغد ما خلق مزيدا من التشويق..
وفي المساء وفّق الشباب للقاء مفتوح وشيق مع الدكتور فارس مسدور القادم إلينا من البليدة، المتميّز في الإقتصاد الإسلامي والاستثمار الوقفي. فحبانا بمحاضرة قيمة في الاقتصاد والاستثمار توّجتها أفكاره العميقة ورسائله الملهمة ونكتته الهادفة ما جعل فريق الإدارة بالأكاديمية يقررون سهرة اقتصادية معه.
في السهرة كانت تتمة اللقاء مع الدكتور في لقاء اقتصادي أخوي بامتياز استجاب فيها لرغبة الشباب في التعرّف أكثر عليه وعلى الاقتصاد الإسلامي والجزائري خاصة وأسئلة أخرى حول سبل الاستثمار للشباب المتفرّغ للدراسة والبحث العلمي. فكانت سهرة متميزة مليئة بالفوائد القيمة مع إسقاطات واقعية أبرزت بعض الإشكالات المعاصرة في محيط القادة للتفكير فيها والاستعداد لقيادة مثالية مستقبلا تساهم في إيجاد حلول لها..

 
 

0 تعليقات:

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
الحقول المطلوبة محددة *