تنظيم الجزء الثاني من مهرجان المطالعة لتلاميذ الإبتدائي تحت شعار " اقرأ ، العب ، اربح"

مسؤول التكوين بالمؤسسة: العلواني مصطفى بن كاسي

واصلت مدرسة تاونزة العلمية تنظيم مهرجانها الرائع للمطالعة في جزئه الثاني يومي الثلاثاء والأربعاء 20-21 جوان 2017. كان هذه المرة بمدينة غرداية ، وبالضبط بمؤسسة تطوير للاستشارات والتدريب والمرافقة ، الراعية لهذه التظاهرة. حيث استفاد خمسون تلميذا من تلاميذ الإبتدائي من المؤسسة وخارجها (من 2 إلى 5 ابتدائي) من يومين ممتعين مع جو المطالعة والتنافس.

السبت 24 جوان 2017 المزيد

قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي

إدارة المؤسسة

مدرسة تاونزة العلمية بالشراكة مع كويزيتو وتحت رعاية مؤسسة تطوير للاستشارات - تدريب - مرافقة تنظما مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي من السنة الثانية إلى السنة الخامسة،

الإثنين 12 جوان 2017 المزيد

مقالات تربوية

مَهْلاً أيّـها المربيّ 5 استراتيجيّة

عادة ما يشتكي المربّون مِنْ عناد أبنائهم، أو عدم استجابتهم لكلّ أمرٍ يصدُرُ منهم، وهذا ما يجعلُ الكثيرين يَثُورُونَ غَضَبًا، ويعتبرون ما أقدم عليه الابن مخالفة وعصيانا يجبُ أن يُعاقب عليها – دُونَ هَوَادَةٍ – غير مُبالين بالأسباب الحقيقيّة التي دفعت الابن إلى العصيان، وعدم امتثال الأوامر.

Pdf أضف تعليقا المزيد
آفة الغش (..الغش في الإمتحانات...)..مالها وما عليها؟؟؟؟

من المسلمات أن الغش ظاهرة لا أخلاقية خطيرة وسلوك غير حضاري، ولا يختلف اثنان في ذلك. وقد نهت عنه جميع الديانات والإديولوجيات على جميع منابعها، فنجد أن الإسلام قد أوصانا بالإبتعاد عنه في العديد من الآيات والأحاديث،

Pdf أضف تعليقا المزيد
ماذا تعرف عن اليابان واليابانيين؟

ليس للتقليد ولا للتمجيد وإنما لنأخذ منهم كلّ مفيد ماذا تعلم عن اليابان واليابانيين ؟ - هل تعلم أن الأطفال اليابانيين ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين.

Pdf أضف تعليقا المزيد
لا تيأسنّ مهما عصفت بك الأيام

لا تيأسنّ مهما عصفت بك الأيام ودمدت رياحها فوق الجبال وبين الفجاج وتحت الشجر

Pdf أضف تعليقا المزيد
مهلا أيّها المربّي 4 استراتيجيّة

لا يزال الحديث مستمرّا حول خطوات التّربيّة الإيجابيّة، بعرض مجموعة من الاستراتيجيات التّربويّة المهمّة والتّي ترقى بنا من التربية السّلبيّة إلى التّربيّة الإيجابيّة، فبعد حديثنا عن استراتيجيّة " والآن" في المقال الأخير، دعونا ننتقل إلى استراتيجيّة أخرى لا تقلّ أهميّة عن سابقاتها، والتّي سمّاها الكاتب بــ : استراتيجيّة " لماذا؟"، فيا تُرى ما معنى هذه الاستراتيجيّة؟ وعلى ماذا تقوم؟

Pdf أضف تعليقا المزيد
مفاهيم حول : الموهبة، العبقرية، الإبداع، الابتكار، التميز، الذكاء....

من الناحية اللغوية تتفق المعاجم العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد ، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة ، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط ، وعدم الوضوح في استخدامها ، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة ،

Pdf أضف تعليقا المزيد
رسالةٌ إلى تلاميذِي الأعزَّاء

حمدا وصلاة وسلاما. وصلتني عدة رسائل من تلاميذِي الأعِزّاء، من متوسطة تاونزة العلمية،بعضُها شفهية وبعضها كتابية، كلها تُنِمُّ عن وفاءٍ وإخلاصٍ وعن سَريرةٍ نقيةٍ

Pdf أضف تعليقا المزيد
مهلا أيها المربي3: استراتيجيّة

كثيرا ما يرتكب الطّفل تصرّفات، فتصدر منّا ردّة فعل سلبيّة، فنحسّ بعدها بالأسف والنّدم على ذلك، ونفتح باب " لَوْ" فَنَسْبَحُ في عالم من الخيال والاحتمالات، دون أن نجد حلاًّ، أو نفكّر في مخرج من هذه المواقف والتصرّفات المحرجة التي تواجهنا مع أبنائنا... فكيف نتصرّف لتجنّب المواقف المحرجة التي تخلق الأفكار السلبيّة، وتُفْسِدُ العلاقة الأسريّة.

Pdf أضف تعليقا المزيد
أنين القلب المكلوم

أمس خرجت من المدرسة كعادتي، فإذا بي بأحد تلامذتي السابقين، في حالة مزرية، تفوح منه رائحة الكحول، فخط قلمي هذه الكلمات

Pdf أضف تعليقا المزيد
مهلا أيّها المربي 2

بعد تحدّثنا في المقال الأوّل عن أهمّ الأساليب الخاطئة في التّعامل مع السلوكات المزعجة للأبناء، دعنا الآن ننتقل إلى استراتيجيّة تجعل المربّي يبتعد عن هذه الأساليب الخاطئة، ويتخلّص منها بإذن الله تعالى.

Pdf أضف تعليقا المزيد