تنظيم الجزء الثاني من مهرجان المطالعة لتلاميذ الإبتدائي تحت شعار " اقرأ ، العب ، اربح"

مسؤول التكوين بالمؤسسة: العلواني مصطفى بن كاسي

واصلت مدرسة تاونزة العلمية تنظيم مهرجانها الرائع للمطالعة في جزئه الثاني يومي الثلاثاء والأربعاء 20-21 جوان 2017. كان هذه المرة بمدينة غرداية ، وبالضبط بمؤسسة تطوير للاستشارات والتدريب والمرافقة ، الراعية لهذه التظاهرة. حيث استفاد خمسون تلميذا من تلاميذ الإبتدائي من المؤسسة وخارجها (من 2 إلى 5 ابتدائي) من يومين ممتعين مع جو المطالعة والتنافس.

السبت 24 جوان 2017 المزيد

قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي

إدارة المؤسسة

مدرسة تاونزة العلمية بالشراكة مع كويزيتو وتحت رعاية مؤسسة تطوير للاستشارات - تدريب - مرافقة تنظما مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي من السنة الثانية إلى السنة الخامسة،

الإثنين 12 جوان 2017 المزيد

مقالات تربوية

أين الخلل؟؟

يعم المكان هدوء احتارت منه جنبات المدرسة، هدوء ملؤه التركيز و الهمة العالية، الكل منكب على ورقة الأسئلة يسبر أغوارها في يوم قيل عنه انه "يوم يكرم فيه المرء أو يهان". و بينما الكل كذلك رحت أطمئن على تلك البراعم الندية الطامحة للظفر بأعلى المراتب و أنفس الهدايا، منتقلا من قسم إلى آخر، فتارة أسلم على هذا و أخرى أبتسم في وجه ذاك، و أحيانا أخرى أهمس في أذن هذا بعض عبارات التحفيز و الثناء...

Pdf أضف تعليقا المزيد
مَهْلاً أيّـها المربيّ 7 فنّ الاستماع وصفة أخلاقيّة ومهارة ضروريّة

لا شكّ أننا منذ صغرنا ونحن نتعلّم كيف نتواصل مع الآخرين بالوسائل المتعدّدة، الحديث والكتابة والقراءة، حيث يتمّ التّركيز عليها في المناهج الدّراسيّة كثيرا، لكن بقيت وسيلة اتّصاليّة هامّة لم نعرها أيّ اهتمام، مع أنّها من أهمّ الوسائل الاتّصاليّة، ألا وهي الاستماع.

Pdf أضف تعليقا المزيد
بين :رذاذ المطر..وجسر الخطر

كعادتي هذه الأيام- بسبب تعطل دراجتي النارية - أنتقل مع تلاميذ المتوسطة في حافلتهم صباحا ، ولأول مرة تخونني ذاكرتي بطفرة الحفظ، لأن النسيان من عاداتها....- ذاكرة ضعيقة جدا – حيث حفظت مواقع صعود التلاميذ وأسمائهم،

Pdf أضف تعليقا المزيد
ليسقط الجلاد

سنواصل في تعذيب أنفسنا، في طمس قدراتنا، في قتل الأمل فينا، في جعل التعليم جحيما لابد منه، من أجل افتكاك لقمة العيش المريرة مستقبلا. سنُبقي الغد أسودا في كل الأحوال لأنه اللون الوحيد الذي نشأنا فيه، فنحن نعرفه وهو يعرفنا. مثلما نشأنا وكما تربينا سننشئ ونربي.

Pdf أضف تعليقا المزيد
مَهْلاً أيّـها المربيّ 6 استراتيجيّة

إنّ الإنصات الفعّال غير الاستماع، فهو يعني الاستماع باهتمام وبالجوارج كلّها، ومن خلال ملامح الوجه، ولغة الجسدِ، والرّسائل الإيجابيّة التّي يبعثها المنصت الإيجابي للمتكلّم. الإنصات الفعّال يعني اهتماما بما يريد الطّفلُ التّعبيرُ عنه... ويعني اهتماما إيجابيا بالرّسائل الخفيّة للطّفل... فهوَ طريق مهمّ جدّا لتجاوُزِ حالات التوتّر بين المربّي والطّفل.

Pdf أضف تعليقا المزيد
كيف تبني شخصية طفلك

أهم مقومات الشخصية القوية هي: • الخلق القويم • الانشراح • الثقة بالذات • الاعتزاز بالنفس • الاعتماد على النفس

Pdf أضف تعليقا المزيد
الطفل ومشكلة تأجيل واجباته المدرسية

من المعروف أن العديد من الأطفال يتقاعسون عن أداء واجباتهم المدرسية، فيؤجلون كتابة تمارينهم وحفظ دروسهم بحجة إنجازها فيما بعد. إن هذا الأمر يسبب الكثير من المشكلات للأطفال، ويجعل مستوى تحصيلهم الدراسي أقل بكثير من زملائهم المجدين.

Pdf أضف تعليقا المزيد
فائدة طرح السؤال

ن معظم الآباء والأمهات يأمرون أولادهم بأوامر معينة، لكن طرق إيصال تلك الأوامر تختلف من أب لآخر وكل أم يختلف أسلوبها عن الأخرى. مثال ذلك: طفلة تجري بسرعة وتركض في البيت ذهابا وإيابا، فتقول لها أمها:

Pdf أضف تعليقا المزيد
سمفونية التناغم

إن الإنسان لا يعرف مكانه إلا بعد أن يحدد إحداثياته مقارنة لمعلم ما، ومنه يستطيع أن يحدد إن كان في المكان الصحيح أم لا، إن هذا المعلومة الرياضية تنطبق على حياتنا تماما فلا نعرف مكاننا تجاه أي شيء آخر إلا إذا قارنا أفعالنا وأقوالنا بالنسبة إليه، مثل الهدف المشترك والمهمة والوظيفة ....إلخ، ومما يمكن قياس وضعنا بالنسبة إليه هو تناغم فريق العمل والتوافق فيما بينه.

Pdf أضف تعليقا المزيد
أهمية الرياضيات في حياتنا

الرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أي فرد مهما كانت ثقافته او كان عمره بعد عمر التمييز لأنها تشغل حيزا مهما في الحياة مهما كانت درجة رقيها. فالرياضيات في المجتمع تأخذ أهميتها النسبية من مجتمع لآخر تبعاً لتقدم هذا المجتمع وتعقد حياته التي تحتاج إلى وسيلة لكثير من الأمور كالقياس والترتيب وبيان الكميات والمقادير والأزمان والمسافات والحجوم والأوزان والأموال وغيرها.

Pdf أضف تعليقا المزيد