لقاء الشكر لطاقم تاونزة العلمية مع نهاية الموسم الدراسي 2017/2018

الأستاذ: أحمد ياسين بن الحاج ابراهيم باكلي

لقاء سنوي يجمع طاقم مدرسة تاونزة العلمية، صيانة و إدارة و أساتذة و سائقين، في كل نهاية سنة كآخر محطة يلتقي فيها الطاقم التربوي للمدرسة في جو من المتعة..من الحب والإخاء و التسامح.

الأحد 24 جوان 2018 المزيد

الجزائر ليست للبيع: رسالةٌ من قبور شهداء بوفاريك (تحية إلى الذين استشهدوا فأحيوا الوطن والتاريخ)

د. محمد باباعمي | مدير معهد المناهج، الجزائر العاصمة

كنت خارج البلد حين بلغني نبأ سقوط طائرة عسكرية جزائرية، وكان على متنها أزيدُ من مائة من أبناء بلدي... فتلقيت الصدمة بعين ذارفة دمعًا سخينًا، وقلبٍ مرتجفٍ يدقُّ هنيهة ثم يصمت حينًا...

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية elo 2018

إدارة المؤسسة

تستعدّ مدرسة تاونزة العلمية بغرداية للمشاركة في الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية ELO 2018 الذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمَّان في الفترة من 26 إلى 28 أفريل 2018م.

الجمعة 27 أفريل 2018 المزيد

مقالات تربوية

يا معلمي العالم، ارشدوا (4) : لا إنساني

من مصطلحات العصر النمطية، التي تلاك مثل العلك أو حتى مثل مطاط قذِر على الألسن غير الذواقة، مصطلح "إنساني"، فهذا إنساني، وهذا ليس إنسانيًّا، ومن ثم كانت العفة "لاإنسانية" لأنها تكبِّل الحرية، وكان الفجور "إنسانيًّا" لأنه يعبِّر عن الحرية...

Pdf أضف تعليقا المزيد
حقا انها مسؤوليتي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " في يوم مشرق تجلت فيه عظمة الخالق لتنير أيامنا كالعادة قمنا باستقبال براعمنا واتجهنا نحو الساحة للعب فيها وعند وصولنا استوقفني مشهد انفعلت فيه في البداية لكن بعد معرفة السبب حمدت الله على ذلك .

Pdf أضف تعليقا المزيد
من أروع ما قرأت عن العمل الجماعي- للمرحوم  الدكتور ابراهيم الفقي-

فريق العمل أصبح من أهم عوامل النجاح في هذا العصر ويكون عاملا مهما جدا في تنفيذ مشاريع التخرج في الجامعات ولكن هناك من لا يقتنع بفكرة فريق العمل ويجدهم مضيعة للوقت أو مجرد شكليات تقوم ببعض المهام الهامشية ...

Pdf أضف تعليقا المزيد
يا معلمي العالم، ارشدوا (3) : أيَّ تعليم نمارس؟

المنظومة المادية ذات نظام مغلَق لا يمكنها أن تنفتح على عوالم لانهائية، لأنها باختصار لا تؤمن إلا بالمحسوس والمحسوب، وبالمادي والمستدل عليه، أي إنها منظومة لو رُسمَت لكانت جسمًا على شكل رأس كبير، لا مكان للقلب فيه ولا للأحاسيس ولا للقيم.

Pdf أضف تعليقا المزيد
هكذا انطلق قطار الرابعة متوسط من تاونزة (الأمل)...(2)

نعم لقد انطلق قطار الرابعة متوسط في مسيرة ستكون حافلة بإذن الله مليئة بالنجاح والتفوق والتألق... الرحلة سوف تكون طويلة ولكنها حتما جميلة فيها الكثير من المحطات لتزويد العقل والجسم بوقودهما ، ولراحة الجسم كي يستعيد نشاطه..

Pdf أضف تعليقا المزيد
لا تفقد الامل بالله أبداً

دائمـــــــــاً نفقــــــــــــد الأمــــــــــــل نستسلـــــــــم للأحــــــزان ننســــــــــى الاحـــــــــلام نصاحــــــــب الاوهــــــــام لمــــــــــــــــاذا ؟؟؟؟؟

Pdf أضف تعليقا المزيد
ضبط الايقاع ...أو التناغم البيداغوجي

هو المصطلح الامثل الذي رأيت أنه ينطبق على ما يفعله الأستاذ في بداية السنة مع تلاميذه. نعم ضبط الإيقاع هو ما عليك أخي الأستاذ أختي الأستاذة ألا تستهين بأهميته هذه المرحلة من مراحل السنة الدراسية ،لأنك إن أهملتها انطلقت رحلتك التعليمية مضطربة متأرجحة.

Pdf أضف تعليقا المزيد
هكذا انطلق قطار الرابعة  متوسط من تاونزة (الأمل)..(1)

بتوفيق من الله وحمده..انطلق قطار الرابعة متوسط من تاونزة في أول رحلة رسمية له نحو محطة الثانوي... وكل عربة من عرباته الجديدة فيها مرشد وموجه بأسماء مختلفة منها: اللغة العربية ، الرياضيات ، الفرنسية، العلوم الطبيعية، الفيزياء، الإنكليزية،....وكل عربة لا تستطيع الاستغناء عن أختها لأن زاد الطريق مقسم بينها...

Pdf أضف تعليقا المزيد
وقفات.. بمناسبة الدخول المدرسي

التعريف بالمناسبة "بطريقة العصف ذهني".. إجمالا كثيرة هي المشاعر و الأفكار التي تدور بمخيلتك أيتها الأم الكريمة :فرح بقدوم الدراسة،تحضير نفسك لتنظيم الوقت،تفكير في عبء مصاريف الدراسة أو حتى في لون المئزر !!!!!

Pdf أضف تعليقا المزيد
يا معلمي العالم، ارشدوا (2) : من ضغط البرنامج إلى ضغط الروح

ماذا نفعل، هذا هو البرنامج، نحن مطالبون بإتمامه، وهذا هو المنتظر منا؟ هذه عبارة، أو مكُّوك من العبارات مجَّتها الآذان، وصدِئت منها القلوب، وتبلَّدت على إثرها الأحاسيس، وتغابت جرَّاءها العقول والأفئدة؛ وهي لطالما شُهرت مثل "سيف خشبي متآكل" أمام كلِّ محاولة للإصلاح، وكلِّ مبادرة للتغيير؛ كأنَّ "الضغط، والبرنامج، والمادَّة... ومرادفاتها صارت هي الآمر الناهي، وتحولت إلى بعبع مخيف، أو حتى إلى إله يعبَد"...

Pdf أضف تعليقا المزيد