تنظيم الجزء الثاني من مهرجان المطالعة لتلاميذ الإبتدائي تحت شعار " اقرأ ، العب ، اربح"

مسؤول التكوين بالمؤسسة: العلواني مصطفى بن كاسي

واصلت مدرسة تاونزة العلمية تنظيم مهرجانها الرائع للمطالعة في جزئه الثاني يومي الثلاثاء والأربعاء 20-21 جوان 2017. كان هذه المرة بمدينة غرداية ، وبالضبط بمؤسسة تطوير للاستشارات والتدريب والمرافقة ، الراعية لهذه التظاهرة. حيث استفاد خمسون تلميذا من تلاميذ الإبتدائي من المؤسسة وخارجها (من 2 إلى 5 ابتدائي) من يومين ممتعين مع جو المطالعة والتنافس.

السبت 24 جوان 2017 المزيد

قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي

إدارة المؤسسة

مدرسة تاونزة العلمية بالشراكة مع كويزيتو وتحت رعاية مؤسسة تطوير للاستشارات - تدريب - مرافقة تنظما مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي من السنة الثانية إلى السنة الخامسة،

الإثنين 12 جوان 2017 المزيد

مقالات تربوية

حقا انها مسؤوليتي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " في يوم مشرق تجلت فيه عظمة الخالق لتنير أيامنا كالعادة قمنا باستقبال براعمنا واتجهنا نحو الساحة للعب فيها وعند وصولنا استوقفني مشهد انفعلت فيه في البداية لكن بعد معرفة السبب حمدت الله على ذلك .

Pdf أضف تعليقا المزيد
من أروع ما قرأت عن العمل الجماعي- للمرحوم  الدكتور ابراهيم الفقي-

فريق العمل أصبح من أهم عوامل النجاح في هذا العصر ويكون عاملا مهما جدا في تنفيذ مشاريع التخرج في الجامعات ولكن هناك من لا يقتنع بفكرة فريق العمل ويجدهم مضيعة للوقت أو مجرد شكليات تقوم ببعض المهام الهامشية ...

Pdf أضف تعليقا المزيد
يا معلمي العالم، ارشدوا (3) : أيَّ تعليم نمارس؟

المنظومة المادية ذات نظام مغلَق لا يمكنها أن تنفتح على عوالم لانهائية، لأنها باختصار لا تؤمن إلا بالمحسوس والمحسوب، وبالمادي والمستدل عليه، أي إنها منظومة لو رُسمَت لكانت جسمًا على شكل رأس كبير، لا مكان للقلب فيه ولا للأحاسيس ولا للقيم.

Pdf أضف تعليقا المزيد
هكذا انطلق قطار الرابعة متوسط من تاونزة (الأمل)...(2)

نعم لقد انطلق قطار الرابعة متوسط في مسيرة ستكون حافلة بإذن الله مليئة بالنجاح والتفوق والتألق... الرحلة سوف تكون طويلة ولكنها حتما جميلة فيها الكثير من المحطات لتزويد العقل والجسم بوقودهما ، ولراحة الجسم كي يستعيد نشاطه..

Pdf أضف تعليقا المزيد
لا تفقد الامل بالله أبداً

دائمـــــــــاً نفقــــــــــــد الأمــــــــــــل نستسلـــــــــم للأحــــــزان ننســــــــــى الاحـــــــــلام نصاحــــــــب الاوهــــــــام لمــــــــــــــــاذا ؟؟؟؟؟

Pdf أضف تعليقا المزيد
ضبط الايقاع ...أو التناغم البيداغوجي

هو المصطلح الامثل الذي رأيت أنه ينطبق على ما يفعله الأستاذ في بداية السنة مع تلاميذه. نعم ضبط الإيقاع هو ما عليك أخي الأستاذ أختي الأستاذة ألا تستهين بأهميته هذه المرحلة من مراحل السنة الدراسية ،لأنك إن أهملتها انطلقت رحلتك التعليمية مضطربة متأرجحة.

Pdf أضف تعليقا المزيد
هكذا انطلق قطار الرابعة  متوسط من تاونزة (الأمل)..(1)

بتوفيق من الله وحمده..انطلق قطار الرابعة متوسط من تاونزة في أول رحلة رسمية له نحو محطة الثانوي... وكل عربة من عرباته الجديدة فيها مرشد وموجه بأسماء مختلفة منها: اللغة العربية ، الرياضيات ، الفرنسية، العلوم الطبيعية، الفيزياء، الإنكليزية،....وكل عربة لا تستطيع الاستغناء عن أختها لأن زاد الطريق مقسم بينها...

Pdf أضف تعليقا المزيد
وقفات.. بمناسبة الدخول المدرسي

التعريف بالمناسبة "بطريقة العصف ذهني".. إجمالا كثيرة هي المشاعر و الأفكار التي تدور بمخيلتك أيتها الأم الكريمة :فرح بقدوم الدراسة،تحضير نفسك لتنظيم الوقت،تفكير في عبء مصاريف الدراسة أو حتى في لون المئزر !!!!!

Pdf أضف تعليقا المزيد
يا معلمي العالم، ارشدوا (2) : من ضغط البرنامج إلى ضغط الروح

ماذا نفعل، هذا هو البرنامج، نحن مطالبون بإتمامه، وهذا هو المنتظر منا؟ هذه عبارة، أو مكُّوك من العبارات مجَّتها الآذان، وصدِئت منها القلوب، وتبلَّدت على إثرها الأحاسيس، وتغابت جرَّاءها العقول والأفئدة؛ وهي لطالما شُهرت مثل "سيف خشبي متآكل" أمام كلِّ محاولة للإصلاح، وكلِّ مبادرة للتغيير؛ كأنَّ "الضغط، والبرنامج، والمادَّة... ومرادفاتها صارت هي الآمر الناهي، وتحولت إلى بعبع مخيف، أو حتى إلى إله يعبَد"...

Pdf أضف تعليقا المزيد
يا معلمي العالم، ارشُدوا (1) : الصبيانية وروح العصر

أحيانا يعُوزنا التعريض فنلوذ بالتوضيح، وأحيانا لا يُجدي التلميح فنضطرُّ إلى التصريح، وفي جميع الأحوال المقصدُ هو أن نلتقي في نقطة المعنى، ونرتقي إلى علوِّ الفهم والإدراك ثم الوعي؛ وبخاصَّة لو تأمَّلنا بجدِّية حالنا ووضعَنا، وما نحن فيه، وما نحن صائرون إليه؛ لا بعين الناقم ولا بعين البليد، بل بنظر المسؤول الحديد، وبمنطق "عرضِ العمل على التفتيش". والمفتِّش الأوَّل خبير بصير، عليم حكيم؛ ثم يليه مفتِّش حليم حكيم، هو صاحب الفضل علينا، عليه السلام؛ ثم يُعرض عملُنا على كلِّ قلب وعقل يغرس فتيله في محبرة الإيمان، ويستنير من نور اليقين.

Pdf أضف تعليقا المزيد