تكوين للأمهات حول " كيف أساعد ابني في اختيار تخصصه المستقبلي؟ "

مسؤول التكوين والفعاليات العلواني مصطفى بن كاسي.

نظمت مدرسة تاونزة العلمية تكوينا لأمهات طلبة المدرسة في طوريه ( المتوسط والثانوي) بعنوان : " كيف أساعد ابني في اختيار تخصصه المستقبلي؟ " مع المكون: بورورو الناصر بن اسماعيل .

الإثنين 15 أكتوبر 2018 المزيد

الجزائر ليست للبيع: رسالةٌ من قبور شهداء بوفاريك (تحية إلى الذين استشهدوا فأحيوا الوطن والتاريخ)

د. محمد باباعمي | مدير معهد المناهج، الجزائر العاصمة

كنت خارج البلد حين بلغني نبأ سقوط طائرة عسكرية جزائرية، وكان على متنها أزيدُ من مائة من أبناء بلدي... فتلقيت الصدمة بعين ذارفة دمعًا سخينًا، وقلبٍ مرتجفٍ يدقُّ هنيهة ثم يصمت حينًا...

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية elo 2018

إدارة المؤسسة

تستعدّ مدرسة تاونزة العلمية بغرداية للمشاركة في الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية ELO 2018 الذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمَّان في الفترة من 26 إلى 28 أفريل 2018م.

الجمعة 27 أفريل 2018 المزيد

مقالات تربوية

كلمة لحفل الختام باسم طاقم تاونزة العلمية

سعيدون جدّا نحن أفراد الطاقم التربوي برؤية البسمة تعود إلى ربوع مدرستنا، سعيدون جدا للالتقاء مرّة أخرى في أحضان مدرستنا الغالية تاونزة في هذا الحفل البهيج .

Pdf أضف تعليقا المزيد
الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد (3).

سنتناول في هذه الحلقة عاملا من بين أهم العوامل المؤثرة على النظام (الذي يكون ثمرة للنشاط)، وهو عامل أسيل في طلبه الكثير من الحبر ونظّرت له الكثير من العقول. وشخصيا قد ترددت كثيرا في كتابة هذه الحلقة، باعتبار الموضوع محل اختلاف. إلا أنني قررت أن أكتب من منطلق التجربة الشخصية وملاحظاتي المتواضعة في هذا الميدان.

Pdf أضف تعليقا المزيد
يوم الطامة الكبرى

يوم.. أفكر في كيفية وصوله، ووقت.. أحتار كيف تكون فيه ردة فعلي في هذا الوقت وفي هذه الثانية أسبح بتفكيري عن يوم الطامة الكبرى، كم بقي من الوقت ليصل الصبح؟ كم سأنتظر وأنا غير مستوعبة كيف مرت الأيام بهذه السرعة؟ بالمختصر القصير، غدا هو تصحيح للامتحانات التي أجرينها قبل أيام. امتحانات عشت فيها أمر الأيام. ولكن ليست هنا المشكلة دعوني أشرح لكم برنامج الغد والذي أتمنى عدم حضوره والغياب عنه مبتعدة عن ذلك العالم المرير.

Pdf أضف تعليقا المزيد
نعم بإذن الله نستطيع !!!..

بينما انا جالسة مع حاسوبي في جوف الليل. اتصفح اخر الأخبار. وأتقاسمها مع صديقاتي... وإذا بي أُفاجأ بموعد تلك الشهادة. التي لازال اسمها يخيفني... وتخيلها يرعبني ... فأدركت حينها أنها حقا باتت قريبة.... وقتها اصابتني قشعريرة... لم أتخيل أبدا أن تلك الأيام التي اعتبرها من نسج الخيال ستأتي... ولم أتصور أبدا أن ذاك الموعد الذي اعتبره بعيدا أصبح اليوم جد قريب !!!

Pdf أضف تعليقا المزيد
الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد (2).

إن النظام الذي يكون ثمرة للنشاط هو الذي علينا البحث عنه للحفاظ عليه من خلال معرفة العوامل التي تؤثر عليه أولا ومن تم تحديد بعض المؤشرات الدالة التي يجب على المعلم التحكم فيها من أجل الوصول إلى النظام المثالي.

Pdf أضف تعليقا المزيد
في عز اليأس يولد الأمل...

إن الله تعالى قد جعلنا مستخلفين في الأرض، و تلك أمانة حملها الله إيانا حتى نكد و نجتهد و نحصد الثمار في الأخير، و لا يتأتى ذلك بالجهل و الركون إلى الراحة و الاتكالية على الغير و عدم اتخاذ أسباب الفلاح و النجاح .

Pdf أضف تعليقا المزيد
من يحزن لحزني ؟؟

دخلت المدرسة كما أدخل كل صباح... ولبست مئزري وأخذت أقلامي والتقيت بزميلي في رسالة التعليم فسلّمت عليه... ولكن لاحظت علامات الحزن والغضب بادية على وجهه فحسبت أن مكروها ما قد أصابه لا قدّر الله ....

Pdf أضف تعليقا المزيد
هدية لنفسي

تحل¬ علينا الأيام ، من أحلاها ومرها ، وتشرف علينا مناسبات كثيرة كالأعياد والحفلات أو ذكرى جميلة ...إلخ فنحاول اختيار أجمل الهدايا لنهديها لمن يهمنا أو نحبه ، لكن السؤال المطروح : هل فكرت أن تهدي نفسك يوما هدية؟

Pdf أضف تعليقا المزيد
أين أنتم أيها الغرباء؟؟

حينما نفتح أعيننا على الدنيا نجد بأننا نعيش في أحضان مجتمع تربط بين أفراده علاقات وأفكار, فهناك تتبادر إلى أذهاننا تساؤلات كثيرة حولها, لكن نتلقى اجابات غير واضحة فيقال لنا أن هذه الأفكار أو بالعامية "العَقْلية" أخذناها عن آبائنا وأجدادنا,

Pdf أضف تعليقا المزيد
الإدارة الصفية الناجحة: النظام الذي نريد (1).

إن الشغل الشاغل لكل أستاذ، هو كيف السبيل إلى السيطرة على النظام في قسمه؟ فعبارة "أظهر العين الحمراء لمتعلميك من أول يوم تضمن السيطرة عليهم طيلة السنة" هي وصية ذهبية يتناقلها المعلمون من جيل إلى جيل (على الأقل من الجيل الذي بدأت فيه فكرة الأقسام) وهذا من بديهيات التعليم فالقسم الذي تعتريه الفوضى لن يستطيع فيه المعلم ايصال ما لديه للمتعلمين.

Pdf أضف تعليقا المزيد