الجزائر ليست للبيع: رسالةٌ من قبور شهداء بوفاريك (تحية إلى الذين استشهدوا فأحيوا الوطن والتاريخ)

د. محمد باباعمي | مدير معهد المناهج، الجزائر العاصمة

كنت خارج البلد حين بلغني نبأ سقوط طائرة عسكرية جزائرية، وكان على متنها أزيدُ من مائة من أبناء بلدي... فتلقيت الصدمة بعين ذارفة دمعًا سخينًا، وقلبٍ مرتجفٍ يدقُّ هنيهة ثم يصمت حينًا...

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية elo 2018

إدارة المؤسسة

تستعدّ مدرسة تاونزة العلمية بغرداية للمشاركة في الأولمبياد الدولي الثالث للغة الإنجليزية ELO 2018 الذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمَّان في الفترة من 26 إلى 28 أفريل 2018م.

الجمعة 27 أفريل 2018 المزيد

مقالات تربوية

خطّطْ لدروسكَ التّعليميّة 02

تحدّثنا في المقال الماضي عن الجزء الأوّل من التّخطيط (التّخطيط السّنوي)، وسنتوقّف في هذا المقال عند الجزء الثاني للتّخطيط، ألا و هُو التّخطيط الدّرسي، أو ما يسمّى بالمذكّرات اليوميّة، فما المقصود بهذا؟

Pdf أضف تعليقا المزيد
حقوق الطفل...

يعيش على وجه الأرض نوعان من الناس، أول غني يتمتع بكامل حقوقه وكامل عافيته، وثانٍ فقير لا يملك لقمة العيش ليأكل وليحيا، أولئك النوع من الناس كثرة على كوكب أرضنا الذين لا ينعمون بحياة صحية وبحياة جيدة،

Pdf أضف تعليقا المزيد
خطّط لدروسك التّعليميّة

إنّ التّخطيط بشكل عام هو تلك التّدابير و الإجراءات التي تُتّخذُ قبل القيام بأيّ عمل هادف، وهذا يعني أنّ تلك التّدابير والإجراءات يجبُ أن تتِمّ و تُوثّق قبل القيام بالعمل وذلك لضمان تحقيق الأهداف التي نَنْوي تحقيقها، وهذه الأهداف هي الغاية الأساسيّة من العمل عموما، ومن العمل التّربوي خصوصًا.

Pdf أضف تعليقا المزيد
هل لعلم النفس اهمية؟؟؟

كثير من منا يعتقد ان علم النفس وأطباء النفس زيادة في المجتمع او بعبارة اخرى "لا يسمنون ولا يغنون من جوع ... !!!!" حيث اعتبروا هدا العلم غير نافع , فقد كثرت التساؤلات حول الاهمية الحقيقة لعلم النفس و كذا الأطباء النفسيين .

Pdf أضف تعليقا المزيد
المؤمن يعيش في معية الله

إن شعور المؤمن بمعيّة الله وصحبته يجعله في أُنْسٍ دائم بربه، ونعيمٍ موصولٍ بقربه، يُشعرُ أبداً بالنور يغمر قلبه ولو أنه في ظلمة الليل البهيم، ويشعر بالأنس يملأ عليه حياته وإنْ كان في وحشة مِنَ الخلطاء والمعاشرين.

Pdf أضف تعليقا المزيد
قواعد للتّعامُل المتميّز مع الطلاّب

يسرّني أخي وزميلي المعلّم أن أضع بين يديك بعض القواعد الأساسيّة التي تجعلك متميّزا في التّعامل مع طلبتك بإذن الله تعالى:

Pdf أضف تعليقا المزيد
احمِلْ رايةَ الخُلُقِ العظيم

إنّ الطلاّبَ في حاجة إلى كنفٍ رحيمٍ، وإلى رعايةٍ فائقةٍ، وإلى بشاشةٍ سمْحَةٍ، وإلى وُدٍّ يَسعُهم، وحِلْمٍ لا يضيقُ بجهلِهم و ضُعفهمْ ونُقصهم، في حاجة إلى قلبٍ كبيرٍ يجدون عندهُ دائما الاهتمام والرّعايةَ...

Pdf أضف تعليقا المزيد
ضجيج من هنا، وهرج من هنالك.. نسأل الله العافية

أحمل الهاتف هذه المرة، وأسمع ضجيجا من الضفة الأخرى، ويخبرني صديقي المتلقي أنه كذلك يسمع هرجا من جهتي؛ ولقد تكدر الصفو، وتعالى الدخان، فقلَّ المتريثون، وكثر اللاغون.

Pdf أضف تعليقا المزيد
الخصائص النفسية لتلاميذ مرحلة الابتدائي..(1)

يختلف السلوك الإنساني باختلاف مرحلة النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي، فسلوك الطفل يختلف عن سلوك المراهق وكذلك الحال بالنسبة للراشد، ولكل مرحلة من مراحل النمو ظروفها ومطالبها بالنسبة للفرد ، وتختلف قدرة كل فرد على السلوك والتصرف والتعبير عن انفعالاته من مرحلة نمو إلى أخرى، و تختلف من جنس لآخر .

Pdf أضف تعليقا المزيد
ما بعد الفاصلة !

هو مفهوم بديع، وهي دلالة فاعلة، مِن ابتكار مؤسَّسة الإغاثة الدولية "هل من أحد؟"، بالشراكة مع "بنك آسيا" للاستثمار والمضاربة في تركيا؛ وبيان ذلك: أنَّ المساهِم في البنك برصيد وحساب بنكيٍّ، يوقِّع على نصٍّ للموافقة على أن يتنازل في كلِّ عملية تحويل يجريها، عن المبلغ الذي بعد الفاصلة... فمثلا، لو كان له، حين السحب أو الإيداع، حساب بقيمة: 25600.45 ليرة، فإنه يتبرع تلقائيا بقيمة: 0.45 ليرة؛ وهكذا بعد كل عملية طارئة على الحساب.

Pdf أضف تعليقا المزيد