تكريم إذاعة الجزائر من غرداية لمتميزي مدرسة تاونزة في شهادة التعليم المتوسط

مسؤول التكوين والتدريب بالمؤسسة: العلواني مصطفى بن كاسي

كرمت إذاعة الجزائر من غرداية صبيحة يوم الخميس 06 جويلية 2017 الطلبة العشرة الأوائل الذين تحصلوا على معدل يفوق 18 في شهادة التعليم المتوسط 2017 وهذا في حفل أقيم بمقر الإذاعة بحضور مدير التربية والإذاعة وبعض الشخصيات.

الخميس 6 جويلية 2017 المزيد

قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

تجارب ميدانية

Pdf أضف تعليقا
معا من أجل أسنان سليمة

التّاريخ: يوم الأربعاء 15 رجب 1438ه الموافق لــ 12 أفريل 2017م

 

المكان: قسم السّنة الأولى ابتدائي )ب(

 

التّوقيت: من 12:40 إلى 13:10

 

الموضوع: أطهّر جسمي

 

المادّة: ت الإسلامية

 

الكفاءات: ادراك أهمية النّظافة للمسلم - تطبيق فحص طبي ومراقبة أسنان التّلاميذ – توعية التلاميذ بضرورة الاهتمام بصحتهم.

 

استضفنا في القسم الدّكتور بلعديس صالح بن بالحاج طبيب الأسنان وهو ولي التلميذة: بلعديس أفنان بنت صالح ليوافينا بأهمّ الكفاءات المذكورة في النّشاط.

 

فبعد مراسيم الفحص الطّبّي الشّامل لأسنان تلاميذ الأولى استهلّ مداخلته بتوضيح معنى الأسنان الحليبية التي ولد بها الإنسان وستسقط في المرحلة العمرية بين 5 و6 سنوات، أمّا الدّائمة فهي التي لا تسقط منذ الولادة وكذلك التي نبتت بعد عمر 6 سنوات، وأكّد في كلامه أنّ التّهاون في المعالجة يؤدي بالإنسان إلى أمراض أكثر ألما على مستوى القلب والكبد ....، وبيّن في عدّة نقاط أسباب تسوّس الأسنان منها عدم غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة، ترك بعض الأطعمة عالقة بين الأسنان ...،

 

ثمّ وضّح لهم علامات اكتشاف تسوّس الأسنان (اسوداد الأسنان ـ الشّعور بالألم ـ ضعف بنية السّنة ...) بالإضافة إلى زرع ثقافة زيارة الطّبيب التي يغفل عنها كثير من الاولياء بسبب الاهمام وعن الأبناء بسبب الخوف.

 

ثمّ في المرحلة الثّانية شرح لهم طريقة غسل الأسنان نظريا والتي تكون من أعلى إلى أسفل بتحريك خفيف ومتأني لمدّة 3 دقائق ثلاث مرات في اليوم مستعملا بذلك الوسائل التّوضيحية مثل فكي فم الإنسان كبير الحجم + فرشاة كبيرة والشّروحات كانت عن طريق الافواج، وتطبيقيا بالتّوجّه إلى ميضأة المؤسسة والقيام بالعمل بعد أن أحضروا معهم الفرشاة والمعجون.

 

ختاما توصية للأولياء على ضرورة الاهتمام بأسنان أبنائهم وزرع ثقافة زيارة الطّبيب وأهم الأطعمة التي تسبب الأمراض. والحمد لله ربّ العالمين.

 

ألبوم صور : "معا من أجل أسنان سليمة"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك