ورشة تكوينية لأولياء المدرسة حول : " كيف أساعد ابني في اختيار تخصصه المستقبلي؟ "

مسؤول التكوين والتدريب : العلواني مصطفى بن كاسي

استفاد أولياء تلاميذ مدرسة تاونزة العلمية أمسية الاثنين 09 أفريل 2018 بمركب الاحسان من ورشة تكوينية تفاعلية مع الأستاذ ، المكون: بورورو الناصر بن اسماعيل بعنوان : " كيف أساعد ابني في اختيار تخصصه المستقبلي؟ ".

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

الجزائر ليست للبيع: رسالةٌ من قبور شهداء بوفاريك (تحية إلى الذين استشهدوا فأحيوا الوطن والتاريخ)

د. محمد باباعمي | مدير معهد المناهج، الجزائر العاصمة

كنت خارج البلد حين بلغني نبأ سقوط طائرة عسكرية جزائرية، وكان على متنها أزيدُ من مائة من أبناء بلدي... فتلقيت الصدمة بعين ذارفة دمعًا سخينًا، وقلبٍ مرتجفٍ يدقُّ هنيهة ثم يصمت حينًا...

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

Break the Rule : إصدار تاوزة الجديد

إدارة المؤسسة

من ابتكار الأستاذ : ابراهيم أو عيسى مهدي بن حمو وبتصميم من الأستاذ : أحمد ياسين بن الحاج ابراهيم باكلي

الإثنين 12 مارس 2018 المزيد

رحلات علمية

Pdf أضف تعليقا
قسم الرابعة ابتدائي ب في مشتلة السيد بوشن مصطفى

 

التاريخ: الخميس 16 فيفري 2017م.

 

المادة: التربية العلمية.

 

الكفاءات: التعرف على:

 

 ** شروط النمو الجيد للنبات.

 

 ** طريقة نقل المشاتل وغرسها.

 

 ** دور الأملاح المعدنية في زيادة نمو النبات الأخضر.

 

 ** نصائح وتوجيهات للمحافظة على النبات.

 

في هذه الصبيحة الربيعية، والنسمات العليلة انطلق تلاميذ قسم السنة الرابعة -ب- في رحلة علمية إلى مشتلة السيد: "بوشن مصطفى" ناحية بلغنم -بغرداية، من أجل ترسيخ الدرس النظري عن " التغذية عند النبات الأخضر" بشروحات من متخصص في الميدان الفلاحي. حيث استفاد التلاميذ كثيرا من المعلومات والشروحات المقدّمة لهم من السيد مصطفى، بداية بتعريف دورة حياة النبات واعتدال موسم الربيع الملائم للزراعة والغرس حيث تورق فيه الأشجار وتزهر وتعود للحياة بعد سبات الشتاء.

 

كما قدم لنا كيفية نقل المشاتل والطريقة الصحيحة لغرسها. فأغلبها أشجار من المناطق السهلية تحتاج إلى رعاية وعناية وهي في بداية حياتها وهذا ما يضمن بقاءها ونموها بطريقة صحيحة خاصة عندنا مع المناخ الصحراوي.

 

ثم بين لنا دور الأملاح المعدنية والأسمدة التي تضاف بأنواع وكميات محددة لتحسين نمو النبات وإثماره وكيفية إضافتها حتى لا تؤثر سلبا على النبات فتهلكه.

 

وكما أن الأشجار هي مصدر الغذاء والهواء النقي للحياة فإن ضرورة الاعتناء بها والمحافظة عليها واجبة على كل فرد وكذلك الإكثار من حملات التشجير في الأجنة والأزقة والساحات.... لما فيها من فوائد كثيرة للمحافظة على الصحة والبيئة.

 

ثم جولة في المشتلة وداخل البيت البلاستيكي فيه للتعرف على أنواع النباتات فيها وتسمياتها وكذا بعض نباتات التزيين الرائعة بألوانها وأشكالها المختلفة.

بهذه الطبيعة الخلابة والنسمات اللطيفة وأنواع الأشجار المختلفة استمتع التلاميذ بلحظات رائعة واستفادوا من معلومات قيمة وبالتقاط بعض الصور، اختتمنا رحلتنا هذه، على أمل تنظيم رحلات أخرى مستقبلا إن شاء الله.                                                               م                                             مع تحيات أستاذ التربية العلمية: عيسى بن سعيد فخار.

ألبوم صور : "قسم الرابعة ابتدائي ب في مشتلة السيد بوشن مصطفى"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك