قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

الدخول الرسمي لتحضيرية تاونزة العلمية

إدارة المؤسسة

إعلان تُعلم إدارة مدرسة تاونزة العلمية أولياءها الكرام و متعلّميها الجدد لبراعم التحضيري بأن الدخول المدرسي للعام الدراسي لموسم: 1438 / 1439 ه * 2017 /2018 م سيكون بحول الله حسب ما يلي:

الأحد 24 سبتمبر 2017 المزيد

رحلات علمية

Pdf أضف تعليقا
قسم الرابعة ابتدائي ب في مشتلة السيد بوشن مصطفى

 

التاريخ: الخميس 16 فيفري 2017م.

 

المادة: التربية العلمية.

 

الكفاءات: التعرف على:

 

 ** شروط النمو الجيد للنبات.

 

 ** طريقة نقل المشاتل وغرسها.

 

 ** دور الأملاح المعدنية في زيادة نمو النبات الأخضر.

 

 ** نصائح وتوجيهات للمحافظة على النبات.

 

في هذه الصبيحة الربيعية، والنسمات العليلة انطلق تلاميذ قسم السنة الرابعة -ب- في رحلة علمية إلى مشتلة السيد: "بوشن مصطفى" ناحية بلغنم -بغرداية، من أجل ترسيخ الدرس النظري عن " التغذية عند النبات الأخضر" بشروحات من متخصص في الميدان الفلاحي. حيث استفاد التلاميذ كثيرا من المعلومات والشروحات المقدّمة لهم من السيد مصطفى، بداية بتعريف دورة حياة النبات واعتدال موسم الربيع الملائم للزراعة والغرس حيث تورق فيه الأشجار وتزهر وتعود للحياة بعد سبات الشتاء.

 

كما قدم لنا كيفية نقل المشاتل والطريقة الصحيحة لغرسها. فأغلبها أشجار من المناطق السهلية تحتاج إلى رعاية وعناية وهي في بداية حياتها وهذا ما يضمن بقاءها ونموها بطريقة صحيحة خاصة عندنا مع المناخ الصحراوي.

 

ثم بين لنا دور الأملاح المعدنية والأسمدة التي تضاف بأنواع وكميات محددة لتحسين نمو النبات وإثماره وكيفية إضافتها حتى لا تؤثر سلبا على النبات فتهلكه.

 

وكما أن الأشجار هي مصدر الغذاء والهواء النقي للحياة فإن ضرورة الاعتناء بها والمحافظة عليها واجبة على كل فرد وكذلك الإكثار من حملات التشجير في الأجنة والأزقة والساحات.... لما فيها من فوائد كثيرة للمحافظة على الصحة والبيئة.

 

ثم جولة في المشتلة وداخل البيت البلاستيكي فيه للتعرف على أنواع النباتات فيها وتسمياتها وكذا بعض نباتات التزيين الرائعة بألوانها وأشكالها المختلفة.

بهذه الطبيعة الخلابة والنسمات اللطيفة وأنواع الأشجار المختلفة استمتع التلاميذ بلحظات رائعة واستفادوا من معلومات قيمة وبالتقاط بعض الصور، اختتمنا رحلتنا هذه، على أمل تنظيم رحلات أخرى مستقبلا إن شاء الله.                                                               م                                             مع تحيات أستاذ التربية العلمية: عيسى بن سعيد فخار.

ألبوم صور : "قسم الرابعة ابتدائي ب في مشتلة السيد بوشن مصطفى"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك