قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

تجارب ميدانية

Pdf أضف تعليقا
تطبيق ميداني لنظريتي فيثاغورس وطاليس مع قسمي الرابعة المتوسط

قصد تبسيط الرّياضيّات للطّلبة وجعلها أكثر متعة مليئة بالمغامرات والتّحدّي.

 

-       استفاد طلبة الرّابعة متوسّط لكلا المركّبين، لمدرسة تاونزة العلميّة، بتجربة ميدانيّة لنظريّات هندسيّة مهمّة، درسوها خلال السّنة الماضية والسّنة الجارية ]نظريّتي فيثاغورس وطاليس (Théorème de Pythagore et du Thalès).[

 

زمن التّجربة: يوم الأحد والأربعاء 08 / 11 أكتوبر 2017 مع أستاذ المادّة: محمد بن صالح كومني.

 

-   مكان التّجربة: مدرسة تاونزة العلميّة.

 

-        قبل إجراء التّجربة الميدانيّة، قُسّم الطّلبة إلى أفواج، ثمّ وُزّع عليهم دليلاً يُلخّص فيه جميع خُطوات التّجربة، مع شرح الأستاذ لهذه الأخيرة حول تطبيقات: نظريّة فيثاغورس والنّظرية العكسية لها + نظرية طاليس والنّظرية العكسية لها، أين وضّحنا فيه أهمّ النّقاط:

 

1-  أهداف التّجربة وشروطها.

 

2-  المطلوب من كلّ تجربة وخطوات العمل: قبل، أثناء وبعد التّجربة.

 

3- تحضير الوسائل اللاّزمة لإجراء التّجربة (حبل + أداة لقياس المسافة + حاجز)

 

4- ملأ التّقرير المُرفق بعد الانتهاء من التّجربة بحيث يُبيّن فيه الطّلبة ما يلي:

أ- مُختلف الخُطوات التي قاموا بها خلال التّجربة (ملاحظة: مرافقة الأستاذ للطّلبة ضروريّة للإجابة عن مختلف الاستفسارات) مع كتابة الأطوال والقياسات في التّقرير مع إجراء الحسابات المطلوبة.

ب-  أهمّ الإيجابيات والأهداف التي حقّقوها من التّجربة (كتطبيق النّظريتين المباشرتين والعكسيتين بشكل دقيق).

ج-  أهم النّقائص والعراقيل التي واجهتهم (مثال: نتائج مقرّبة يعود أسبابها لصحّة استعمال الوسائل + نوعية العتاد والعناصر المستعملة في التّجربة).

 

 وفي الأخير عاد الطّلبة إلى قسمهم لتقديم ملاحظاتهم وآرائهم حول التّجربة Feedback)) مع جمع التّقارير وتقييمها من طرف الأستاذ والطّلبة.

 

 ...نحمد اللّه تعالى أن وفّقنا لإجراء هذه التّجربة بنجاح وباحترافيّة...حقّا كانت لحظات رائعة عِشناها مع طلبتنا الأعزّاء: تعلّم، متعة، مغامرات مع نسمة من الفكاهة في أجواء طبيعية رائعة.

 

ومن باب... "من لا يشكر النّاس لا يشكر اللّه"... أتقدّم بالشّكر الجزيل لكلّ من ساهم في إنجاح هذا النّشاط من أساتذة (نقل الخبرات) وإدارة (توفيرًا للاحتياجات) وإعلاميين وكلّ مُرافقٍ لنا في هذا النّشاط.

 

ملاحظة : تجدون الدليل العملي للتجربة ضمن ألبوم الصور.

 

تحياتي الخالصة لكم...

ألبوم صور : "تطبيق ميداني لنظريتي فيثاغورس وطاليس مع قسمي الرابعة المتوسط"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك