قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

الدخول الرسمي لتحضيرية تاونزة العلمية

إدارة المؤسسة

إعلان تُعلم إدارة مدرسة تاونزة العلمية أولياءها الكرام و متعلّميها الجدد لبراعم التحضيري بأن الدخول المدرسي للعام الدراسي لموسم: 1438 / 1439 ه * 2017 /2018 م سيكون بحول الله حسب ما يلي:

الأحد 24 سبتمبر 2017 المزيد

تجارب ميدانية

ندوة علميّة بعنوان: التّغذية عند الإنسان مع قسم الأولى متوسط

بفضل الله وتوفيقه كان لتلاميذ السّنة الأولى متوسّط ندوة علميّة حول التّغذية عند الإنسان من تقديم السيّد الفاضل بوعروة بكير ممرّض بمستشفى الدكتور ترشين إبراهيم، حيث تطرّق إلى النّقاط التّاليّة:

Pdf أضف تعليقا المزيد
تجربة علمية طريقة قياس نسبة السكر في الدم

التعرف على جهاز قياس التحلون وكيفية استعماله. - تطوع أحد الطلبة من أجل أخذ عينة من دمه وقياس نسبة السكر فيه

Pdf أضف تعليقا المزيد
حقيقة لقد عشنا الرياضيات ولمسناها بأيدينا  ..

"..حقيقة لقد عشنا الرياضيات ولمسناها بأيدينا ...." "....يا ليت دروسنا كلها تجارب ميدانية...." "....لقد استمتعنا وفهما الدرس جيدا الآن أكثر من السابق....". بهذه العبارات ، اختتم طلبة الرابعة متوسط لتاونزة العلمية تجاربهم الميدانية حول بعض النظريات الهندسية والكفاءات التي درسوها خلال سنوات المتوسط( نظرية فيثاغورث، نظرية طاليس ، النسب المثلثية في مثلث قائم....) يوم الأحد 18 ديسمبر 2016 مع أستاذ المادة : العلواني مصطفى بن كاسي.

Pdf أضف تعليقا المزيد
نشاط الطبخ مع تلاميذ أقسام السنة الثالثة ابتدائي

في يوم الاثنين 21 صفر 1438هـ الموافق ل 21 نوفمبر 2016 م خرج تلاميذ قسمي الثالثة ب وَ جـ بقيادة الأستاذين : نورالدين بن عبدالله سبع و عبدالرحمان بن بكير بازين و بمساعدة الأستاذة باية الشيهاني في نشاط لاصفي يخدم كفاءة الطبخ و كفاءات أخرى حيث نذكرها كما يلي :

Pdf أضف تعليقا المزيد
La production écrite : un défi à surmonter

Produire à l’écrit est le dernier stade de l’apprentissage de toute langue Arrivé à ce stade d’apprentissage demande un long travail avec nos élèves, qui apprennent le français comme langue étrangère

Pdf أضف تعليقا المزيد
درس شخصية الرسول

في حلة جديدة وابتسامة عامرة من أبنائنا السنة الثانية ابتدائي ب وج وتحت نور المحبة والفرحة بالمولد النبوي الشريف أحضر التلاميذ بعضا من الصدقات وزعها على أقسام الابتدائي من التحضيري إلى السنة الخامسة لنغرس فيهم هذه القيمة الأخلاقية النبيلة التي أمرنا الله وحثنا علينا كيف لا ونحن نحتفل بمولد خير الورى.

Pdf أضف تعليقا المزيد
استراتيجية  المذاكرة والمراجعة  بالبطاقات  (ZINOUNE CARTES)

مواصلة منا لتحبيب مادة الرياضيات للطلبة، وإيجاد حلولا ، طرقا ، وسائل واستراتيجيات جديدة تفي بهذا الغرض.. وقصد الاستمتاع أكثر بالمادة والابتعاد عن الروتين الممل ، بتعويض ذلك باللعب الهادف... وضعنا هذه الاستراتيجية ( التي هي في الحقيقة وللأمانة العلمية امتدادا وتكملة وتطويرا لاستراتيجية: البطاقات المروحية أو (استراتيجية توزيع البطاقات )التي هي من استراتيجيات التعلم النشط ولكن بصورة أروع وأكثر متعة وتنافسا وتشويقا وأثرا في نفوس التلاميذ من جهة الاستذكار والمراجعة، كما أنها تصلح لجميع المستويات التعليمية).

Pdf أضف تعليقا المزيد
تجربة :ضغط الهواء واستعمالاته مع الولي بابكر قاسم وقسم الرابعة ابتدائي -ب-

تحت شعار: طلبة اليوم....علماء المستقبل. وقصد لمس وترسيخ كفاءة " ضغط الهواء واستعمالاته " تكرّم تلاميذ قسم الرابعة –ب- يوم الاثنين 21 نوفمبر 2016، باستضافة الولي الكريم: "بابكر قاسم بن ابراهيم" ، ليفيدنا في موضوع:

Pdf أضف تعليقا المزيد
استراتيجية  الرابط الزمني في التدريس (TAMELMITE ZINOUNE )

نظرا لأهمية الروابط في العملية التعليمية بالنسبة للطالب والأستاذ.. بعدما لجأنا في مقالات سابقة إلى عرض بعض الاستراتيجيات المبتكرة في تدريس الرياضيات وغيرها من المواد مع طلبة الرابعة والثالثة متوسط لتاونزة العلمية بغرداية في السنوات السابقة. حيث وظفنا فيها روابط متنوعة لإيصال الكفاءة والتي من بينها: رابط النكتة ، الموسيقى، الروائح ، الألعاب ،.... يشرفنا أن نضع بين أيديكم اليوم رابطا جديدا وجدته مهما في التحصيل الدراسي ، وهو استغلال عامل الزمن والوقت كرابط تعليمي.. وهي :استراتيجية الرابط الزمني في التدريس (TAMELMITE ZINOUNE )

Pdf أضف تعليقا المزيد
 تجربة الكبد المغسول مع قسم الثانية ثانوي ب

استفاد الطلبة بهذا النشاط في معرفة دور الكبد في المحافظة على ثبات نسبة السكر في الدم برفعها في حالة انخفاضها عن النسب الطبيعية وذلك بتحرير الجلوكوز المدخر من طرف الخلايا الكبدية، وترسيخ الكفاءات النظرية بكفاءات تطبيقية في الموضوع، وكل ذلك في جو من المتعة التعليمية.

Pdf أضف تعليقا المزيد