"> نشاطات و أخبار

تنظيم الجزء الثاني من مهرجان المطالعة لتلاميذ الإبتدائي تحت شعار " اقرأ ، العب ، اربح"

مسؤول التكوين بالمؤسسة: العلواني مصطفى بن كاسي

واصلت مدرسة تاونزة العلمية تنظيم مهرجانها الرائع للمطالعة في جزئه الثاني يومي الثلاثاء والأربعاء 20-21 جوان 2017. كان هذه المرة بمدينة غرداية ، وبالضبط بمؤسسة تطوير للاستشارات والتدريب والمرافقة ، الراعية لهذه التظاهرة. حيث استفاد خمسون تلميذا من تلاميذ الإبتدائي من المؤسسة وخارجها (من 2 إلى 5 ابتدائي) من يومين ممتعين مع جو المطالعة والتنافس.

السبت 24 جوان 2017 المزيد

قطوف دانية من رياض الأدب - العدد 21

الأستاذ : إبراهيم بن عيسى خيرون

قِـيلَ: "خُـذُوا الْـحِـكْـمَـةَ مِـنْ أَفْــوَاهِ الْـمَـجَـانِيـنَ" ـ قِيلَ إِنَّ مَجْنُونًا قَالَ لِمَلِكٍ يَـعِظُهُ: الـدُّنْيَا إِذَا كَسَتْ أَوْكَـسَتْ وَإِذَا حَـلَتْ أَوْحَـلَـتْ، وَإِذَا أَيْـنَـعَـتْ نَـعَـتْ، كَـمْ مِـنْ مَــرِيـضٍ عُــدْنَا فَـمَـا عُـدْنَــا، وَكَـمْ مِـنْ قُـبُـورٍ تُـبْـنَـى وَمَـا تُـبْنَـا وَكَمْ مِنْ مَلِكٍ رُفِعَتْ لَهُ عَلَامَاتٌ، فَلَمَّا عَلَا مَاتَ.

الإثنين 25 جانفي 2016 المزيد

مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي

إدارة المؤسسة

مدرسة تاونزة العلمية بالشراكة مع كويزيتو وتحت رعاية مؤسسة تطوير للاستشارات - تدريب - مرافقة تنظما مهرجان المطالعة اقرأ العب اربح لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي من السنة الثانية إلى السنة الخامسة،

الإثنين 12 جوان 2017 المزيد

نشاطات و أخبار

Pdf أضف تعليقا
المخيّم الثّاني التّحضيري لشهادة التّعليم الابتدائي 2017/2016

تمّ بحمد اللّه وفضله المخيّم الثّاني للسّنة الخامسة ابتدائي، الّذي كان ضمن مساعي مدرسة تاونزة العلمية في التّحضير لشهادة التّعليم الابتدائي ككلّ سنة. حيث انعقد المخيّم في مركب الإحسان بالتوزوز -غرداية، أيّام 04–05 ماي 2017م. والّذي شمل المواد: الرّياضيات، اللّغة العربية، اللّغة الفرنسية.

 

تميّزت طبعة هذه السّنة للمخيّم بتنوّع أهدافها وهذا ما ظهر في فقرات المخيّم وأنشطته:

 

 من التّربية الّتي حرص عليها المؤطّرون والمنظّمون من خلال ملاحظتهم لسلوكات المتربّصين داخل المخيّم، ومن الختمات القرآنية بين المغرب والعشاء. واللّقاءات التّقييمية بين المنظّمين والمتربّصين، للوقوف عند الملاحظات السّلبيّة لإصلاحها، والإيجابيّة لتثمينها.

 

 

والتّوجيه في مختلف أوقات المخيّم، الّذي أتيحت فيه فرصة احتكاك المتعلّمين بأساتذتهم، وإرشادهم للأمور الفنيّة الّتي ينبغي اتّباعها من أجل الفوز بالشّهادة.

 

والدّعم النّفسي للمتعلّمين من قِبل المؤطّرين والمرشد النّفسي للمدرسة، الّذين ساهموا في إرشاد ونصح المتربّصين بضرورة التّركيز وإزالة التّوتر قبل وأثناء امتحان الشّهادة، الّذي لا يختلف كثيرا عن غيره من الامتحانات.

 

والتّرفيه الّذي كان يصبّ في أهداف المخيّم التّعليميّة التّربويّة، بداية من الأسلوب المشوّق لجمع النّقاط (عملة المخيم) الّتي يتحصّل عليها المتربّصون من ورشاتهم، وصرفها لشراء ما يشتهونه من متجر المخيّم، إلى اللّعبة الكبرى المُنظَّمَةعشيّة كلّ يوم،

 

والّتي تتنافس فيها مجموعات المتربّصين مع بعضها ومع الزّمن لاكتشاف المراكز المخفيّة وجمع أكبر عدد من النّقاط مقابل التّمارين المُنجزَة، وصولا إلى حفل توزيع جوائز اللّعبة نهاية كلّ يوم.. وهذا ما ساهم في نشاط وحيويّة المتربّصين وانشراح صدورهم طيلة المخيم.

 

وفيما يلي سنعرض العصب الرّئيسي الّذي من أجله وُجدت مثل هذه المخيمات وهو الورشات التّعليمية لكلّ يوم من المخيّم مع الأساتذة المؤطّرين لها:

 

·       اليوم الأوّل: "مخيّم الرّياضيات"

-         ورشة التّناسبيّة: أ. حسين بن مصطفى زهار.

-         ورشة المساحة والمحيط: أ. عيسى بن سعيد فخار.

-         ورشة المدد والتّحويلات: أ. توفيق بن عبد اللّه دادة.

-         ورشة الكسور والأعداد العشريّة: أ. محمد بن صالح كومني.

-         ورشة الهندسة: أ. حسان بن بشير حمادة.

-         ورشة الوضعيّات الإدماجيّة: أ. الحاج بن علي أوجانة.

 

·       اليوم الثّاني: "مخيّم اللّغة العربيّة"

-        ورشة البناء الفكري (المبنى): أ. مختار بن ابراهيم بابكر.

-         ورشة البناء الفكري (المعنى): أ. حسان بن بشير حمادة.

-         ورشة النّحو: أ. الحاج بن علي أوجانة.

-         ورشة الإملاء: أ. عيسى بن سعيد فخار.

-         ورشة الصّرف: أ. حسين بن مصطفى زهار.

-         ورشة الوضعيّات الإدماجيّة: أ. إبراهيم بن محمد بن صالح.

 

·       اليوم الثّالث: "مخيّم اللّغة الفرنسيّة"

-         La compréhension de l’écrit : M. Slimane BEKKAYE.

-         La grammaire / La conjugaison : M. Mohamed KOUMNI.

-         Le vocabulaire / L’orthographe : M. Rostom CHIHANI.

-         La production écrite : M. Mohamed DOUDOU.

 

وفي الأخير تجدر بنا الإشارة إلى أنّ هذا المخيّم هو المخيّم الثّاني لهذه السّنة. حيث كان الأوّل في شهر جانفي الفارط، والّذي كان بنفس الحجم والشّكل.

 

بعد كلّ هذا لا يسعنا إلّا أن نرفع أكفّ ضراعتنا للّه العليّ الحكيم ليتقّبّل -أوّلا- من إدارة مدرسة تاونزة العلميّة وأساتذتها المرابطين جهودهم فيما فيه خير وصلاح أبناء المدرسة، ويكلّل -ثانيا- مساعيهم بنجاح متعلّميهم في شهادة التّعليم الابتدائي بنسبة 100% وما ذلك على اللّه بعزيز. آمين والحمد للّه ربّ العالمين.

 

ألبوم صور : "المخيّم الثّاني التّحضيري لشهادة التّعليم الابتدائي 2017/2016"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك