"> نشاطات و أخبار

الجزائر ليست للبيع: رسالةٌ من قبور شهداء بوفاريك (تحية إلى الذين استشهدوا فأحيوا الوطن والتاريخ)

د. محمد باباعمي | مدير معهد المناهج، الجزائر العاصمة

كنت خارج البلد حين بلغني نبأ سقوط طائرة عسكرية جزائرية، وكان على متنها أزيدُ من مائة من أبناء بلدي... فتلقيت الصدمة بعين ذارفة دمعًا سخينًا، وقلبٍ مرتجفٍ يدقُّ هنيهة ثم يصمت حينًا...

الأحد 15 أفريل 2018 المزيد

انطلاق عملية التسجيلات لكافة الأطوار التعليمية

إدارة الموقع

تُعلن #مدرسة_تاونزة_العلمية بغرداية / الجزائر عن #انطلاق عملية #التسجيلات_المدرسية للموسم الدراسي المقبل 2021/2020 في كافة االأطوار التعليمية: #ابتدائي، #متوسط و #ثانوي في ثلاث شعب:

الخميس 23 أفريل 2020 المزيد

نشاطات و أخبار

Pdf أضف تعليقا
احتفالات وتظاهرات ينار 2970 في ابتدائية تاونزة العلمية

أحيت مدرسة تاونزة العلمية فرع الابتدائي مع براعم التحضيري تظاهرة ينار بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية 2970 وهذا بمختلف الأنشطة (الإبداعية، الثقافية، معارض، ورشات ابداع، احياء العادات، حفلات) وامتدت أنشطتها لمدة شهر كامل بين مختلف سنواتها بإبداعات التلاميذ وتنظيم الأساتذة واستجابة الأولياء بارك الله فيهم.
 
فقام براعم التحضيري في الأقسام الأربعة بأنشطة ثقافية ترفيهية حيث تمحورت بين ورشة للألعاب التقليدية وورشة للأعمال الفنية ومعرض تضمن الالبسة التقليدية والأكلات التقليدية والأهازيج التقليدية تضمن فيها زيارة للأمهات.
 
 
وقام أستاذي السنة الأولى خرازي أبي بكر الصديق ونجار صلاح الدين بتنظيم مسابقة ثقافية مع أوليائهم ومعرض للأدوات التقليدية والألبسة والمأكولات التي جاد بها الأولياء بارك الله فيهم والتي كانت بشعار أسقاس دامبارش مع حفل أقيم بحضور الاولياء حيث تم عرض أنشطة ثقافية وفنية أبدع بها التلاميذ ومداخلة من الأستاذ الحاج يحي أحمد بن عمر التي تطرق فيها الى أهمية الاختلافات بين الشعوب ونبذة تاريخية عن الحضارة الامازيغية بأسلوب شيق واختتم الحفل بتكريم الفائزين الأوائل في المسابقة الثقافية.
 
وأحيا قسما السنة الرابعة هذه الفعالية بعرض منتجات الهوية الأمازيغية من ألبسة وماكولات تقليدية وسائل وأدوات، وقد قام الأستاذين عبد الجبار يوسف وبوراس منير بعرض تاريخية المناسبة وذكر اسماء كل لبسة وما تتميز به كل منطقة في شمال أفريقيا عن اخرى في الاحتفال بهذه المناسبة.
 
وتواصلت الأنشطة مع قسمي السنة الثانية مع الأستاذ حاج مسعود نور الدين الذي أبدع في إقامة معرض مصغر بالتنسيق مع أمينة المكتبة وعرض تعريفي حول مناطق وعادات وتقاليد المنطقة.
 
وكان لأستاذ الإبداع احماني ياسين لمسة في هذه التظاهرة وهذا بإقامة حصص في كيفية تزيين الأواني الفخارية وورشة مع الحرفي السيد الجعدي صابر الذي قدم لهم عرضا في كيفية صنع الأواني الفخارية فأبدع الطلبة في تطبيق التقنيات وتزيين الأواني بأشكال تقليدية وألوان إبداعية.
 
 
شكر خاص لكل من ساهم في إحياء وإنجاح هذه التظاهرة من تلاميذ وأساتذة وإداريين وأولياء لمدة شهر كامل ليساهموا في زيادة الوعي الثقافي لدى التلاميذ وتعريفهم بكافة عادات تقاليد أجدادهم وهويتهم للحفاظ على هذا التراث الأصيل.
 
 
 

ألبوم صور : "احتفالات وتظاهرات ينار 2970 في ابتدائية تاونزة العلمية"

إضافة تعليق

شاركنا رأيك و مقترحاتك